مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الكمبيوتر بطيء، حلول ونصائح

 الكمبيوتر بطيء، حلول ونصائح


حلول ناجحة لمشكل بطء الكمبيوتر


عند استخدامنا للكمبيوتر نلاحظ أحيانا أنه بطيء الجهاز وتشنجه، وكل ذلك يكون لسبب معين لأن في الأجهزة الالكترونية لا يوجد فيها مشكل بلا سبب، وهذه الأسباب قد تكون بسيطة وتحل بضغطة واحدة أو عدة ضغطات.

الكثير من مستخدمي الكمبيوتر كلما لاحظوا بطء في جهازهم يذهبوا للبحث عن تقني أو يقوموا بفرمتة الجهاز، وهذا أمر غير جيد لأنه فيه مضيعة للوقت والجهد، وبما أن أغلبنا نستعمل جهاز الكمبيوتر علينا أن نكون ملمين ببعض الأمور التقنية البسيطة لكي نستطيع حل مشاكل البطئ.

أول نصيحة يمكنني أن أعطيك إياها هي كلما لاحظت تصرفات غريبة من جهازك قم بإعادة تشغيله، فهذه العملية عادةً ما تكون ناجحة خصوصا في عدم عمل بعض البرامج أو تشنجها.

أما النقاط الأخرى فهي عبارة عن عمليات بسيطة ينبغي أن تقوم بها أحيانا لكي تحافظ على استقرار حاسوبك:

1- تنظيف الكمبيوتر من الملفات المؤقتة

الملفات المؤقتة هي مجموعة من الملفات التي ينشئها الويندوز أثناء عملية الاشتغال داخل البرامج، وعادةً كا تبقى محفوظة في مجلد TEMP، فهي ليست خبيثة ولكنها تملأ المساحة وقد تسبب أحيانا في بطء الجهاز.

ولكي نقوم بالتخلص منها هناك عدة طرق سأعطيك أبسطها:

اضغط على قائمة ابدأ ثم اكتب Exécuter.


كتابة exécuter

داخل Exécuter اكتب %temp%.


كتابة %temp%

حدد كل محتويات الملف إما بالماوس أو بالضغط على Ctrl+a. ثم قم بالمسح إما بالطريق العادية أو باستخدام Shift+Supp.


مسح الملفات المؤقتة temp

الفرق بين الطريقة العادية و Shift+Supp هي أن في الطريقة العادية كل الملفات التي تريد مسحها لا تبقى في الملف لكنها تبقى في السلة Corbeille، أما في الطريقة الثانية فإنك تتخلص من هذه الملفات دون أن تعيد مسحها من Corbeille.

وبما أننا تحدثنا عن السلة Corbeille فإنه عليك أن تتفقدها بشكل دوري لكي تسترجع الملفات التي قمت بمسحها بالغلط والتخلص نهائيا من الملفات التي لا ترغب فيها.

كما توجد طريقة أخرى لتنظيف القرص وهي كالآتي:

نختار القرص وتضغط على الزر الأيمن من الفأرة، ثم تذهب إلى آخر خيار إعدادات أو Propriétés.


اختيار propriétés

ثم نختار تنظيف القرص nettoyer le disque.


تنظيف القرص

وبعد ذلك نختار الملفات التي نريد التخلص منها.


اختيار الملفات التي تريد التخلص منها

2-إزالة البرامج غير المستخدمة

كثيرا ما نلاحظ وجود مجموعة من البرامج لا نستعملها على جهاز الكمبيوتر ونبقى محتفظين بها، فهذه البرامج يمكن أن نكون قمنا بتحميلها لهدف معين ولم نعد نستعملها، أو أننا ثبتنا النسخة الجديدة واحتفظنا بالقديمة…

فهذه البرامج تملأ الذاكرة، وكلما امتلأت الذاكرة ازداد الضغط على المعالج في معالجة الأوامر وهذا الأمر قد يؤثر على سرعة الجهاز خصوصا إذا لم يكن من الأجهزة الضعيفة أو المتوسطة.

3- إيقاف البرامج التي تعمل في الخلفية

إن البرامج التي تعمل في الخلفية مثلها مثل البرامج المعروضة في الشاشة، فهي كذلك تستهلك من قدرات المعالج والرام…، وأحيانا يكون برنامج واحد يشتغل في الخلفية يحتاج إلى قوة كبيرة لتشغيله، وقد يكون السبب الرئيسي لبطئ الجهاز

وحتى لو كانت البرامج التي تشتغل في الخلفية لا تحتاج إلى قوة كبيرة من المعالج، فمع تراكمها و عدم الانتباه لها فإنها ستؤثر عن الجهاز، لذا ينبغي دائما الاهتمام بهذه البرامج وإيقاف أي برنامج لا حاجة لك به.

ولكي نقوم بهذه العملية في ويندوز 10:

نضغط بالزر الأيمن من الفأرة على شريط ابدأ، ثم نختار Gestionnaire des tâches.


اختيار gestionnaire des taches

في قائمة processus نختار البرنامج الذي نريد إيقافه مثل Google Crome ثم نضغط عليه بالزر الأيمن من الفأرة ثم نضغط على Fin de tâche.


اختيار fin de tache

للإفادة: هذه الطريقة فعالة حتى عندما تريد إغلاق أي برنامج وقع فيه عطب أو blocage، فإذا لم تستطع إغلاقه بالطريقة العادية قم بإيقافه بهذه الطريقة.

4- إيقاف البرامج التي تشتغل عند تشغيل الجهاز

عندما تشغل الجهاز، فإن مجموعة من البرامج تشتغل معه تلقائيا، وطبعا كلما كان عدد هذه البرامج كبيرا كلما أثر ذلك على سرعة الكمبيوتر، وسأريك في الصور أسفله طريقة تعطيل تلك البرامج.

الدخول إلى Exécuter واكتب msconfig.


اكتب msconfig

إذهب إلى demarrage، واختر البرامج التي لاترغب أن تشتغل عند بداية تشغيل الجهاز.


تعطيل البرامج التي تشتغل مع تشغيل الكمبيوتر

5- تجنب تشغيل عدد كبير من البرامج في نفس الوقت

كل كمبيوتر ولهه طاقته القصوى لتشغيل عدد محدد من البرامج في نفس الوقت، فعليك أن تحاول أن لا تضغط عليه بتشغيل عدة برامج في آن واحد خصوصا إذا كانوا برامج ثقيلة مثل برامج المونتاج والتصميم.

نفس الشيء ينطبق على المهام والأوامر، فعليك أن لا تعطيه كم هائل من الأوامر مثل استخراج فيديو من premiere pro وفي نفس الوقت تجعله يقوم بنسخ الفيديوهات من الكاميرا إلى SSD خارجي في نفس الوقت، فهذه العمليات تحتاج إلى قوة كبيرة من جميع مكونات الحاسوب، فطبيعي جدا أن تتأثر سرعته وقد يصل الأمر حتى إلى ارتفاع حرارته.

المهم يجب عليك وعلى أي مستخدم للحاسوب بصفة عامة أن يكون على دراية بقدرات حاسوبه، ويعرف جيدا ما هي المهام التي يستطيع تحملها وما هي المهام التي قد تسبب له المشاكل.

6- إزالة التأثيرات البصرية

التأثيرات البصرية هي مجموعة من الأمور التي تأتي مع نظام التشغيل التي تعطيه نوعا من الجمالية مثل الرسوم المتحركة وغيرها، لكن لكي تعمل هذه التأثيرات فإنها تحتاج إلى قوة من موارد تشغيل الجهاز كالمعالج، لذلك من أحسن الأشياء التي تستطيع فعلها هي تعطيلها وذلك للحفاظ على قوة المعالج لتستغلها في أمور أخرى أكثر أهمية.

ولتعطيل هذه التأثيرات في ويندوز 10:

نذهب إلى قائمة ابدأ ونكتب Régler l'apparence et les performances.


إعدادات إزالة التأثيرات البصرية

ثم نختار هذا الخيار.


تعطيل التأثيرات البصرية

7- التأكد من إعدادات الطاقة

بالنسبة للابتوب فإنه يأتي مع بطارية، ويوجد في إعدادات البطارية نوعان من الاستخدام، إما الوضع العادي أو الاقتصادي، فعندما تشتغل بالوضع الاقتصادي فإن الجهاز لن يشتغل بكل كفاءة وذلك لكي يحافظ على البطارية.

فيمكن أن يكون بطء الجهاز راجع إلى هذه النقطة، فعليك التأكد منها في إعدادات البطارية، وطبعا هذا الأمر يؤثر على الأجهزة المتوسطة أو الضعيفة، أما في الأجهزة القويرة لن تلاحظ الفرق إلا عند قيامك بالمهام الثقيلة.

تفعيل الطاقة القصوى، هذا الوضع قد يستنزف البطارية لكنك ستستفيد من كل إمكانيات الجهاز.


الطاقة القصوى لبطارية اللابتوب


وهذا الوضع يمكنك اختياره عند قيامك بمهام عادية، أي عندما يكون الحاسوب ليس بحاجة إلى قدرات عالية، وذلك للتوفير في البطارية.


وضع توفير الطاقة

8- اختيار نظام التشغيل المناسب لجهازك وتحديثه

نقصد باختيار نظام التشغيل المناسب لجهازك هو اختيار الويندوز الذي يتحمله جهازك، فهناك الكثير من الأجهزة تشتغل جيدا على ويندوز 7، فإذا قمت بتثبيت ويندوز 10 عليها يصيبها البطء بمجرد تثبيت هذه النسخة دون أي تطبيق آخر.

أما بالنسبة للتحديثات فهي دائما مهمة، لأنه عندما يطرح أي نظام تشغيل ويندوز أو غيره فمع الاستخدام تظهر فيه بعض العيوب والنواقص فتقوم الشركة المصنعة لهذا النظام بإصدار تحديثات له لحل هذه المشاكل، وطبعا يمكن أن تشتغل بعض البرامج ببطء بسبب عيب في النظام ثم تقوم الشركة بحل هذا المشكل بإصدار تحديث.

9- عدم استخدام عدة برامج مضادة للفيروسات

إن البرنامج المضاد للفيروسات هو برنامج يشتغل مع الحاسوب من تشغيله حتى إغلاقه، لأن مهمته هي التعرف على الفيروسات وإيقافها، وبما أنه يشتغل مع النظام فإنه يحتاج إلى قدرات المعالج والذاكرة.

فإذا كان Anti-virus يأخذ نسبة من إمكانيات المعالج، فإذا كان لدينا برنامجين مضادين للفيروسات فإن هذه النسبة ستتضاعف، وهذا الأمر سيجعل الجهاز بطيء في المهمات الأخرى.

10- تنظيف الجهاز من الغبار

نظرا للظروف التي يشتغل فيها الكمبيوتر، وبما أنه فيه فتحات للتهوية، فأمر طبيعي أن تتسرب إليه الأتربة والغبار، فهذه الأمور قد تؤثر في بعض مكوناته الداخلية، لذلك عليك أن تقوم بتنظيفه وستلاحظ الفرق.

11- تغيير الذاكرة والقرص الصلب

عندما تُستهلك أي قطعة من قطع الكمبيوتر يجب تغييرها، نفس الشيء يتعلق بالقرص الصلب، فإنه في مدة معينة نلاحظ بعض الانخفاضات في أدائه، وفي هذه الحالة يجب تغييره لأن الأعطال التي تصيبه تكون مؤثرة بشكل كبير في سرعة الجهاز.

وفي السنوات الأخيرة ظهر ما يعرف ب SSD فهو مثل القرص الصلب يعمل بطريقة أخرى وصغير الحجم وفائق السرعة، ويستحسن تغيير القرص الصلب HDD ب SSD للاستفادة من سرعة هذا الأخير في قراءة وكتابة المعلومات، ويمكنك طبعا وضع نظام التشغيل في SSD وترك القرص الصلب للتخزين فحسب.

أما بالنسبة للذاكرة RAM فيمكنك تغييرها بكل بساطة ولن يؤثر الأمر على بياناتك، لكن عليك أن تحترم بعض الضوابط أي الموافقة بينها بين اللوحة الأم والمعالج، فينصح دائما بتزويدها بالقدر المطلوب لكي يشتغل الحاسوب بكل أريحية.

12- إزالة تجزئة القرص

إلغاء تجزئى القرص الصلب هي ببساطة جمع أجزاء الملفات المبعثرة في القرص الصلب في مكان واحد بحيث يصبح الوصول إليها سهل وسريع، ويمكنك القيام بذلك من خلال: 

الذهاب إلى ابدأ وكتابة defragmenter et optimiser les lecteur.


إزالة تجزئة القرص الصلب

تخرج لك هذه النافذة وتعطيه الأوامر.


إزالة تجزئة القرص الصلب

لكن قبل أن تقوم بهذه العملية عليك أن تحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك.

كانت هذه أهم النصائح التي عليك العمل بها كلما أحسست أن حاسوبك لا يشتغل بكفاءة، أمتى أن تكون قد استفدت من هذا المقال، والسلام.


عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية