مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

11 حلا لمشكلة بطء الإنترنت

11 حلا لمشكلة بطء الإنترنت


حل مشكلة بطء الإنترنت

بما أننا نستخدم أجهزتنا الالكترونية بشكل يومي، فإننا نرغب في الحصول على أفضل سرعة ممكنة للإنترنت، ولكن مع الأسف في كثير من الأحيان تكون الشبكة بطيئة جدا، أو غير شغالة أصلا، الأمر الذي يجعلنا نغضب ونبحث عن تطبيقات قد تكون خبيثة لجعل الإنترنت أسرع.

فهل يمكننا حقا أن نجعل الإنترنت سريع أم هذا مجرد وهم؟ 

في الحقيقة أن هناك حدود معينة لصبيب الانترنت لا يمكن تجاوزه، وهو ما تعاقدت عنه مع شركة الاتصال المزودة للخدمة، فإذا كنت قد تعاقدت على 12 ميجا فكن على يقين أن السرعة لن تزيد عن ذلك حتى لو قمت بتثبيت أي تطبيق كيفما كان.

لكن  سأحاول في هذا المقال أن أعطيك بعض الأمور عليك مراعاتها للحصول على أفضل سرعة ممكنة، وبطرق قانونية ليس فيها لا لف ولا دوران، ونلخص ذلك في النقاط الآتية:

1- قم باختبار لسرعة الإنترنت

هناك الكثير من المواقع تمكنك من اختبار سرعة الإنترنت لكي تعرف أين المشكل، فإذا كانت سرعة الانترنت مرتفعة ومع ذلك لاحظت أن التصفح بطيء فإن المشكل قد يكون حينئذ في الجهاز الذي تستخدمه.

أما إذا كان العكس، وكانت سرعة الاتصال عادية فعليك أن تقوم بأمور أخرى سنتطرق لها من خلال هذا الموضوع، فمواقع اختبار سرعة الإنترنت جد مهمة لتحديد مصدر مشكل البطئ، ومن أشهر هذه المواقع أقترح موقع speedtest.


موقع speedtest

2- إعادة تشغيل الروتر

الروتر هو الجهاز الذي يمكننا من الاتصال مع الإنترنت، فهذا الراوتر يكون أحيانا يستقبل الإنترنت من خطوط سلكية وغير سلكية، ثم يقوم بتحويل المعلومات وإرسالها إلى أجهزتنا.

وأحيانا عندما يشتغل بكثرة أو تكون جودته ضعيفة فإنه يعجز عن الاشتغال بشكل سليم أو يحدث فيه خلل blocage، ففي هذه الحالة نقوم بإعادة تشغيلها لكي يعود كيفما كان ويشتغل بالكفاءة المطلوبة.

3- إعادة تشغيل الجهاز المستخدم للتصفح

نحن نستخدم أجهزتنا سواء كان حاسوب أو هاتف أو لوحات إلكترونية… لساعات طويلة في اليوم، وهذا الاستخدام الطويل قد يسبب في تراكم بعض الملفات المؤقتة التي لا يمكن إزالتها إلا بإعادة تشغيل الجهاز.

وهذه الملفات لا تؤثر فقط على سرعة الإنترنت، بل تؤثر حتى على سرعة الجهاز وسلاسته، لذلك يمكننا أن نقول أن إعادة تشغيل الأجهزة هو من أنجح الحلول لتفادي الكثير من المشاكل.

4- لا تستخدم الراوتر الذي تبيعه لك شركات الاتصال

عندما تقوم بالانخراط في خدمة الانترنت، فإن شركة الاتصال تعرض لك بعض الأجهزة المستقبلة للإنترنت (الراوتر) بأثمنة رخيصة، فأنا أنصحك بأن لا تشتري تلك الأجهزة واشتر جهاز راوتر من شركة معروفة بكفاءة أجهزتها مثل D-Link و TP-Link و Tenda…

وبما أننا نعلم علم اليقين أن شركات الاتصال لن تبيعك أي جهاز لن تحقق منه أي ربح، لذلك فإن هذه الأجهزة الرخيصة تشتريها هذه الشركات بالجملة بأثمنة جد زهيدة، والمنتجات مثل هذه لا تتوقع منها الاشتغال بكفاءة.

5- انتبه قبل التعاقد مع أي شركة

في الكثير من الأحيان تضع بعض الشركات الخاصة بالاتصال بعض الإعلانات المغرية وتقيدها بشروط معينة تكتبها بخط صغير لا يلاحظه العميل أو المستهلك. ولنعطي مثال لذلك نرى أن شركة اتصالات المغرب عندما تعلن أن سرعة الإنترنت 12 ميجا فإنها تكتب لك حتى 12 ميجا (jusqu'a 12 Mega)، بمعنى أن سرعة الإنترنت قد تصل إلى 12 ميجا، وهذا الأمر نادر الحصول، ويمثل اللون الأحمر في هذه الصورة أسفله ما يغفل عنه الناس، أما اللون الأزرق هو ما يركز عنه الناس.



لكن المشكلة الكبيرة هنا أن العميل عندما يذهب للتعاقد فإنه يوقع على العقد دون أن يقرأ، وهذا الأمر يسبب له بعض المشاكل، فحتى لو كانت تصله 5 ميجا فقط لا يمكنه الاحتجاج على الشركة لأن هذه الأخيرة اشترطت عليه أن سرعة الإنترنت لن تصل إلى 12 ميجا والحالة الوحيدة التي يمكنه فيها الاحتجاج هي عند انقطاع الإنترنت بشكل تام.

أنا أقول أن هذا الذكاء الذي تمارسه شركات الاتصال هو أمر مبني عن دراسات، فهي تفرض شروطها والعميل يوافق عليها، وأرى أن هذا الأخير عليه أن يكون فطنا نوعا ما لأن القانون لا يحمي المغفلين.

6- مراقبة الأسلاك باستمرار

إذا كان لديك اتصال سلكي مع الانترنت، فينبغي عليك أن تراقب الأسلاك باستمرار، لأن تلك الأسلاك رقيقة نوعا ما وتتأثر العوامل الداخلية والخارجية مثل الرطوبة، وعليك أن تغيرها متى ما تطلب الأمر ذلك.

لذلك أنصحك، إذا كنت تبني بيتا وأردت أن تدفن الأسلاك التي تربطك بالانترنت فاشتر أحسن نوع متوفر، لأنه كثيرا ما يكون بطئ صبيب الانترنت سببه مشكل في سلك ما، كما أنصح بتوفير كل الإمكانيات لتغييرها إذا اقتضى الأمر.

7- مراقبة مرشح adsl

هذا الجهاز (filtre ADSL) له أهمية كبيرة، والكثير من الناس لا يعرفون دوره، فهو الذي يفرق الخط بين الهاتف والراوتر، بمعنى أنه يترك الإنترنت شغالا حتى لو استقبلت مكالمة هاتفية وأجبت عنها.


مرشخ adsl

وبما أنه يعمل على عدم تداخل بين خط الهاتف والإنترنت، فإن أي خلل بسيط في هذا الجهاز قد يؤثر على سرعة الإنترنت، والمشكل الشائع الذي يحصل بسببه هو انقطاع الانترنت نهائيا عندما تقوم باستخدام خط الهاتف، فإذا حصل لك ذلك فقم بتغييره فورا.

8- إيقاف البرامج التي تشتغل في الخلفية

كثيرا ما نشغل بعض البرامج والتطبيقات بالخطأ وتبقى شغالة في الخلفية، فأحيانا تكون هذه البرامج تحتاج إلى الإنترنت لتشغيلها أو تقوم تلقائيا بتحميل شيء ما، فهذا كله قد يسبب في بطئ الإنترنت.

كما أن تحميل التحديثات بشكل تلقائي قد يؤثر أحيانا على الإنترنت، فقد تكون في حاجة لأقصى سرعة إنترنت ممكنة في لحظة ما ويقوم بلاي ستور أو أي تطبيق آخر بتحميل التحديثات في تلك اللحظة، فهنا سيقع ضغط على الإنترنت ويبطئ بعض الشيء.

لذلك أنصح بتفقد البرامج الشغالة في الخلفية باستمرار وتعطيل التحديثات التلقائية، وتركها يدوية لكي تقوم بها عندما يكون الوقت مناسبا.

9- مراقبة الأجهزة المتصلة بالشبكة

عندما تكون الكثير من الأجهزة متصلة بشبكة واحدة، فأحيانا نجد في إعدادات الراوتر أنه يمنح الأولوية لأجهزة معينة، فإذا كانت هذه الأجهزة تستهلك الإنترنت بكثرة فإن ذلك سيؤثر حتما على سرعة الإنترنت في الأجهزة الأخرى.

فهنا ينبغي مراقبة الشبكة باستمرار وعدم السماح لأي كان بالدخول إليها، وذلك من خلال وضع كلمات مرور قوية وتغييرها في مدة معينة، ذلك مهم لعدة أسباب من بينها الحفاظ على استقرار سرعة الإنترنت.

10- تغيير الراوتر

هناك ظروف تجعلنا ملزمين لكي نقوم بتغيير الراوتر، فالراوتر الذي كنا نشتغل به سنة 2010 وما زال شغالا علينا تغييره، لأن الأجهزة التي نستخدمها اليوم تحتاج إلى راوتورات سريعة. كما أنه عندما يتغير عدد المستخدمين للشبكة ينبغي تغيير الراوتر. فهذا الأمر يتغير حسب الأوضاع والظروف.

11- استخدام نقاط الدخول point d'accès

عندما تريد إطلاق شبكة wifi في فضاء واسع مثل فندق أو شركة، فلا تعتمد على الراوتر وحده لكي يقوم بإطلاق الإنترنت، بل عليك أن تستعين بنقاط الاتصل، وهذه النقاط هي أجهزة تشبه الراوتر دورها هو التقاط الإنترنت عن طريق السلك أو wifi وإعادة إطلاقه في محيطها.

فإذا كانت لديك غرفة بعيدة عن الراوتر في بيتك وتصلها الإشارة ضعيفة أو لا تصلها أصلا، فهنا عليك أن تستعين بنقطة اتصال لكي يصلك الإنترنت بجودة جيدة إلى تلك الغرفة.

كانت هذه بعض النقاط المهمة التي تمكنك من حل معظم مشاكل بطء الإنترنت، فإذا قمت بتطبيقها ومع ذلك استمر معك نفس المشكل فما عليك إلا أن تتصل بتقني متخصص لكي يجد لك حلا مرضيا.

وأخيرا، أترك لكم فيديو اليوتيوب بالدارجة المغربية






عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية