مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف أحمي حساباتي من الاختراق على الإنترنت؟

 كيف أحمي حساباتي من الاختراق على الإنترنت؟

نصائح لحماية الحسابات على الإنترنت
نصائح لحماية الحسابات على الإنترنت

سنتحدث اليوم على مجموعة من الطرق لحماية حساباتنا على الإنترنت، سواء كانوا حسابات بنكية أو حسابات في المواقع مثل الإيميلات، أو حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي. ونلخص ذلك في النقاط الآتية:

1- ليس هناك نظام آمن

وقبل أن نبدأ ينبغي أن نشير إلى أنه ليس هناك نظام آمن %100، وإنما يجب معرفة بعض الأمور للقيام بالواجب لحماية هذه الحسابات.

أما الدليل الذي يدل على قصور كل التطبيقات والمواقع في مجال الحماية هو إصدار تحديثات دورية بخصوص الحماية ومحاولة إصلاح المشاكل التي تظهر مع مرور الوقت.

في الكثير من الأحيان أقوم بتحديث تطبيقاتي أملا في أن أحصل على إضافات جديدة، لكن في أغلب الأحيان لا ألاحظ الفرق، وعندما أقرأ الأشياء التي تمت إضافتها أجد 'تحديثات أمنية'.

لذلك علينا أن نقوم بتحديث تطبيقاتنا وأنظمتنا بشكل دوري أو أن نفعل خاصية التحديثات التلقائية على الأقل، وذلك للزيادة في مستوى الحماية.

وإذا وقعنا في مشكل أمني فإنه علينا أن نرى هل قمنا نحن بحماية أنفسنا قبل أن نلوم الأنظمة، وهذا ما سنحاول أن نتحدث عنه في هذا المقال.

2- تحسين قوة كلمات المرور

إن كلمة المرور أو Mot de passe هي المفتاح الذي يفتح لك باب الدخول إلى الحساب، لذلك عليك أن تهتم جيدا بتحسين قوته.

وتبرز قوة كلمة المرور في كثرة الحروف والأرقام والإشارات…، وينبغي إضافة الأحرف اللاتينية الكبيرة majuscule والصغيرة miniscule، وكذلك النقطة والفاصلة…

فمثلا كلمة المرور التي هي عبارة عن أرقام مثل رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد، أو عبارة عن أسماء هذه كلها ضعيفة، أما الكلمات القوية يجب أن تكون مثل هذا الشكل: MAbadi2-TecH.

كما ينبغي تجنب وضع كلمة مرور واحدة لكل حساباتك، وإنما يجب وضع عدة كلمات، فحتى لو وقعت ضحية اختراق لأحد الحسابات فلن يؤثر ذلك على الحسابات الأخرى.

وبا أنه لا يمكننا أن نتذكر كل كلمات المرور فإن هناك عدة تطبيقات خاصة بحفظ هذه الكلمات، وتستطيع الولوج إليها فقط بتذكر كلمة مرور ذاك التطبيق.

وأنصحك أيضا بعدم حفظ كلمات المرور الخاصة بك في المتصفح مثل Google Chrome لأنه لو شغل أحد الأشخاص جهازك فإنه سيطلع على كل تلك الكلمات.

وهذا التطبيق الذي ستحفظ فيه كلمات المرور من الأفضل أن تبقى سرية ولا تخبر أحد بأنك تستخدم التطبيق كذا…، لكي لا يحاول اختراقك من خلال محاولة معرفة كلمتك السرية الخاصة بهذا التطبيق.

3- تفعيل ميزة المصادقة

لتعزيز حماية حساباتنا، علينا أن نقوم بتفعيل ميزة المصادقة، فهذه المصادقة هي عندما تفتح حسابك في موقع معين يقوم ذلك الموقع بإرسال رسالة SMS أو E-MAIL يجب أن تصادق عليه، وذلك لكي يتأكد من هويتك هل أنت من طلب فتح الحساب أو شخص آخر.

4- نصائح أثناء تصفح الإنترنت

العالم الافتراضي مثله مثل العالم الحقيقي، فيه الصالح وفيه الطالح، لذلك علينا أن نشك في أي إيميل نتوصل به من عناوين غريبة، وعلينا أيضا ان نتأكد من هوية الشخص الذي قام بإرسال تلك الرسالة هل هو حقيقي أو وهمي.

كما أنه علينا أن لا نفتح أي رابط كيفما كان سواء توصلنا به في الإيميل أو وجدناه أثناء التصفح، فلا ينبغي الضغط إلا على الروابط التي نكون متأكدين من مصداقيتها.

كما أنه إذا توصلت برسالة من أحد المواقع يطلب لك بعض المعلومات مثل الرثم السري أو رقم البطاقة البنكية فلا تعطيهم هذه المعلومات، لأن المواقع الأصلية عندما يحتاجون لمثل هذه المعلومات يخصصون خانة مشفرة لكي تكتب فيها ذلك، ولا يستطيع أحد معرفة تلك المعلومات لأنها تظهر على شكل نجمة *.

وهناك بعض الخدمات الجميلة مثل Google drive أو google photos الذي يمكننا من خلالها تخزين بعض المعلومات والصور الخاصة بنا، وأنصحك بخصوص هذه النقطة أن لا تقوم بتخزين معلوماتك داخل الحساب الذي تتعامل به مع الناس، بل قم بإنشاء حساب آخر سري خاص لهذا الغرض، وذلك لكي تبقى بياناتك بعيدة على أعين المحترق لأنه قبل اختراقك سوف يركز على الحساب الذي تتعامل به مع الناس، أما الحساب الآخر فلا أحد يعرف بوجوده.

وتجدر الإشارة أنه مؤخرا ظهر ما يعرف ب رمز QR وهو رمز مشفر نقوم بالتقاط صورة لنا فيقوم بإدخالنا إلى أحد الروابط، والنصيحة هنا هو أن لا تقوم بتصوير أي رمز QR لأنه قد يكون وراءه رابط خبيث.

وأخيرا، عليك أن تقوم بالدخول إلى إعدادات حساباتك بشكل دوري للتأكد من أن الحساب لم يتم فتحه في أجهزة أخرى التي لا تعرفها.

للمزيد من الإفادة أترك لكم الفيديو على اليوتيوب بالدارجة المغربية. 





عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية