مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية الربح من بيع الصور والفيديو على موقع Shutterstock

كيفية الربح من بيع الصور والفيديو على موقع Shutterstock

كيفية الربح من موقع شاتر ستوك shutterstock

لا شك أنه لديك ألبوم كبير من الصور على جهازك، ولا تعرف ما الذي يمكنك أن تفعله بهذه الصور، اليوم سأريك طريقة الاستفادة من الصور المخزنة لديك عن طريق بيعها عبر الإنترنت، هذا الأمر قد يجعلك تستفيد من تلك الصور التي قد تكون في عالم النسيان.

ويعتبر موقع shutterstock من أحسن مواقع بيع الصور، وذلك بسبب توفره على عدد كبير من الصور والفيديوهات، هذا الأمر يجعله الخيار الأول لكل مشتري يريد الحصول على صورة معينة قصد استخدامها في أحد مشاريعه.

 سأحاول اليوم إعطاءك بعض النصائح والإرشادات لبيع صورك على الإنترنت سواء على موقع shutterstock أو غيره من مواقع بيع الصور، لأن كل الخطوات تتشابه تقريبا، لكننا سنركز على shutterstock لأنه الأشهر، وذلك من خلال النقاط التالية:

1- فتح حساب

هناك نوعان من الحسابات في موقع shutterstock، حساب العميل Client وحساب المساهم Contributeur، فإذا كنت تريد شراء صورة معينة أو زيارة الموقع والاحتفاظ بالصور قصد شراءها لاحقا أو شيء من هذا القبيل فإنه عليك أن تفتح حساب عميل، ويمكنك ذلك بالضغط هنا.

أما إذا كنت ستقوم بنشر صورك على الموقع قصد بيعها فإنه عليك أن تنشئ حساب المساهم، ويمكنك ذلك من هنا. طبعا إنشاء حساب أمر سهل ما عليك سوى ملء بعض المعلومات وتتبع الخطوات فحسب.

2- المتطلبات التقنية لقبول المحتوى

كل موقع يحدد عدة أمور يجب توفرها في الصورة لكي يتم قبولها، وهذا أمر طبيعي، لأنه لو كان من الممكن إضافة أي صورة كيفما كانت ويتم قبولها، فإن جودة الصور المعروضة على مواقع بيع الصور سوف تكون رديئة، لذلك هناك بعض الأمور عليك معرفتها قبل نشر أي صورة.

إذا كنت تريد نشر صورة على موقع shutterstock فمن الأفضل تحويلها إلى صيغة JPEG أو TIFF، لكن الموقع ينصح ويفضل صيغة JPEG لأن جودتها تكون جيدة ويمكن قراءتها في كل الأجهزة، أما الصور بصيغة PSD و TIFF إذا كانت بالطبقات لا تقبل.

كما يقبل موقع shutterstock ملفات EPS الخاصة بصور الفيكتور، لكن يجب أن تكون مقروءة من برنامج ادوبي الستريتور 8 أو 10، فإذا اشتغلت على صورة معينة على الستريتور 2022 عليك أن تقوم بتسجيلها بصيغة EPS الستراتور 8 أو 10.

وينصح موقع shutterstock بتحويل كل الصور إلى نظام الألوان sRGB قبل تحميلها على الموقع، لأنه إذا لم تقم بهذا التحويل فإن الموقع سيقوم بتحويلها تلقائيا عندما يوافق عليها، وهذا أمر قد يسبب في تغيير بعض الألوان، بمعنى أنك ستضيف صورة بألوان وتُعرض بألوان مختلفة بعض الشيء.

إن موقع shutterstock قام بتحديد أدنى دقة للصورة في 4 ميجا بيكسل، أما الحجم الأدنى والأقصى للصور في:

الملفات JPEG في 50Mo.

الملفات EPS في 100Mo.

الملفات TIFF في 4Go.

أما الميجا بيكسل فقد كنا قد تحدثنا عنها في فيديو سابق يمكنكم الضغط هنا للاطلاع عليه.

أما بالنسبة للفيديو فيجب أن تكون مدته من 5 إلى 60 ثانية دون أن يتجاوز حجمه 4Go، ويجب أيضا أن يكون بصيغة MPEG أو QuickTime أو mov.

أما بالنسبة للدقة، فالموقع يقبل تقريبا كل الأحجام ما عدا 8K، وإذا كنت مهتم بمعرفة أكثر عن أحجام الفيديو اضغط هنا.

ويجب أن يكون الفيديو بدون صوت، كما يقبل الفيديو الذي يكون مأخوذ من الهاتف شرط أن يتم إرساله إلى الحاسوب عن طريق السلك وليس عن طريق إحدى الوسائل مثل WhatsApp التي قد تؤثر على جودته. 

3- إضافة ملف

لتبسيط الشرح، سأحاول إظهار الصور من على الكمبيوتر وعلى الموبايل في آن واحد.

عندما نكمل التسجيل تظهر لنا هذه الواجهة.


واجهة موقع shutterstock


من هنا يمكننا إضافة ملفات جديدة إلى الموقع.

هنا يمكننا الاطلاع على عدد الصور التي قمت بإدخالها والتي تمت الموافقة عليها أو ما زالت في انتظار الموافقة، ونفس الشيء مع الفيديو.

في هذه الخانة يمكنك الاطلاع على الأرباح والمكاسب.

أما هنا فيمكنك الاطلاع على المبيعات إضافة إلى مكان المشتري.

الصفحة الرئيسية من تطبيق shutterstock الموبايل.


الواجهة الرئيسية من تطبيق shutterstock موبايل


ثم نقوم بإضافة الملف (صورة - فيديو - فيكتور).


إضافة صورة على موقع shutterstock


ننتظر تحميل الملف، وذلك قد يأخذ بعض دقائق حسب حجم الملف وسرعة الانترنت لديك، ثم يطلب منك ملء مجموعة من المعلومات على هذا الشكل:


إدخال معلومات الصورة في shutterstock


صورة photo أو رسم illustration، هنا نحدد نوع الملف الذي أدخلناه، إذا كانت ملتقطة بكاميرا نضغط على صورة وإذا كانت مرسومة على برامج الرسم نضغط على رسم، لكن عادة ما يقوم الموقع باختيار ما يراه مناسبا مع الملف الذي أدخلته.

هذه النافذة جد مهمة لأن بسببها ترفض الكثير من الصور، فالصورة التي تكون معدة للاستخدام في المجال التجاري commercial يجب أن لا يظهر فيها أي شخص ولا علامة تجارية إلا إذا حصلت على ترخيص منهما، أما إذا كان هناك أشخاص في صورك أو علامات تجارية فعليك اختيار الاختيار الثاني editorial.

وصف الملف description يجب أن يكون باللغة الإنجليزية. وتصف فيه الصورة وتعطي معلومات عنها وعن ظروف التقاطها…

الفئة والمجال categorie، هنا تحدد المجال الذي له علاقة بالصورة هل هي أكل أم سفر…

مكان الملف أو الصورة localisation، هذه الخانة مهمة تحدد فيها مكان الصورة، وهذا الأمر له دور كبير في إظهار صورتك في نتائج البحث، فإذا قام شخص بالبحث عن مدينة تطوان المغربية فإذا كنت قد ملأت هذه الخانة فهناك احتمال كبير بأن تظهر له صورتك. لكن مع الأسف هذه الخانة غير موجودة في تطبيق الهاتف.

معلومات أخرى والترخيص، هنا تدخل بعض المعلومات إذا كانت الصورة التي ستدخلها خاصة بالبالغين أو فيها أشياء أخرى. أما الترخيص فهي وثيقة تكون موقعة من طرف شخص ظهر في صورتك أو من شركة إذا صورت منتجاتها أو شعارها… وذلك إذا كنت تريد بيع صورتك للاستخدام التجاري.

الكلمات المفتاحية، هي مجموعة من الكلمات التي لها علاقة بالصورة تقوم باختيارها من اللائحة المقترحة أو تضيفها من عندك. وهذه الكلمات تساعدك على الارتقاء في محرك البحث.

4- انتظار البيع

وبعد أن تقوم بهذه العمليات تنتظر لبضع ساعات أو يوم أو يومين وذلك حسب الأوضاع لكي تتوصل بالإجابة عن قبول أو رفض صورتك، وفي حالة القبول تبقى الصورة على الموقع وقد تباع أو لا تباع.

وإذا تم رفض صورتك فإن الموقع يخبرك بسبب الرفض، فإذا كان المشكل يمكن حله فقم بحله ثم قم بإعادة إدخال الصورة، أما إذا كان هناك مشكل في الصورة مثل التشويش أو شيء آخر ففي هذه الحالة عليك أن تستفيد من الخطأ ولا تكرره في المستقبل.

وأخيرا، إن مواقع بيع الصور في الإنترنت هي مواقع ربحية لكن عليك أن تكون لديك آلاف الصور بجودة عالية لكي تبيع أكثر، وهذا أمر ليس سهلا، بل يحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير وصبر وعزيمة.


عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية