مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تختار الكاميرا المناسب لك؟

كيف تختار الكاميرا المناسبة لك؟


كيف تختار الكاميرا المناسبة لك؟
كيف تختار الكاميرا المناسبة لك؟


إذا كنت مبتدئا في عالم التصوير وتعاني من صعوبة اختيار الكاميرا المناسبة لك، فهذا أمر طبيعي لأن هناك الكثير من أنواع الكاميرات وماركاتها.

وكل كاميرا تختلف عن الأخرى من حيث المواصفات والأسعار، الأمر الذي يجعل أي مبتدئ في عالم التصوير حائرا ولا يعرف ما يناسبه.

فلا وجود لأفضل كاميرا ولا أحسنها، وإنما قد تجد أفضل كاميرا في شيء معين إما في الفيديو أو التصوير أو المعالجة…، وسأحاول في هذا المقال أن أوضح لك أهم الأمور التي ينبغي مراعاتها قبل أن تشتري أي كاميرا.

ولكي تتوصل إلى أحسن قرار بخصوص الكاميرا المناسبة لك، عليك أن تجيب عن الأسئلة الآتية:

  • هل أنت بحاجة إلى كاميرا؟
  • هل ستدخل إلى عالم التصوير كهاو أم محترف؟
  • ما نوع التصوير الذي تريد أن تقوم به؟
  • ما هي الميزانية المتوفرة لديك؟
  • ما هي الكاميرات المتوفرة في بلدك، من حيث الضمان والملحقات؟

هل أنت بحاجة إلى كاميرا؟

أول شيء يجب أن تأخذه بعين الاعتبار هو مدى احتياجك لكاميرا احترافية، لأن جودة تصوير كاميرات الموبايلات تقدمت بشكل كبير، فإذا كنت ستقوم بتصوير أشياء عادية بالوضع التلقائي AUTO فلا داعي لشراء كاميرا.

ومن هذا المنطلق، يمكننا أن نقول أنه إذا كان المصور سيحاول تطوير نفسه لالتقاط صور فنية التي تحتاج إلى إعدادات معينة فهو في حاجة إلى كاميرا، أما إذا كان سيلتقط صور عادية فالأفضل أن يكتفي بكاميرات الموبايل، أو أن يشتري موبايل آخر بعدسة كاميرا جيدة، فعوض أن يستثمر نقوده في الكاميرا التي قد تكون غالية فإنه يمكنه أن يشتري الموبايل ويستفيد من كل خواصه التي يعد التصوير جزء منها.

هل ستدخل إلى عالم التصوير كهاوٍ أم محترف؟

إذا كنت ستدخل إلى مجال التصوير الفوتوغرافي كهاوٍ فلا تتسرع بشراء الكاميرا وتعلم أساسيات التصوير بالهاتف، وإذا شعرت بأنك قد وصلت إلى مرحلة الرغبة في تجريب أشياء جديدة وترقية الصور التي تلتقطها فحينئذ عليك أن تفكر في شراء الكاميرا.

أما إذا كنت محترفا، أي تكسب المال من خلال التصوير، فهنا عليك أن تشتري كاميرا احترافية حسب احتياجك، لأنه لا يعقل أن تلتقي مع العميل من أجل تصويره أو تصوير منتجاته ثم تخرج الهاتف لكي تقوم بذلك، وحتى إن سلمنا أن بعض الموبايلات قد تفوقت على بعض الكاميرات في جودة التصوير ولكن العميل لا يفهم ذلك، لأن نفسيته مبرمجة على أن المصور يجب أن يحمل الكاميرا.

ما نوع التصوير الذي تريد أن تقوم به؟

قبل البحث في أنواع الكاميرات قصد شراءها، ينبغي أن تحدد ما نوع التصوير الذي تريد أن تقوم به، فإذا كنت تصور الرياضة فأنت في حاجة إلى كاميرا تلتقط عدة صور في الثانية، أما إذا كنت من مصوري الإعلانات فيجب أن تشتري كاميرا ميجا بكسل عالية…

كما أن حجم الكاميرا يلعب دور كبير في الاختيار، فإذا كنت تسافر كثيرا فأنت بحاجة إلى كاميرا صغيرة سهلة التحكم، أما إذا كان تصويرك في الاستوديو فقد تلجأ إلى كاميرا كبيرة بمميزات متعددة.

ما هي الميزانية المتوفرة لديك؟

طبعا هذا هو أهم شيء، لأنه عليك أن تبحث عن الكاميرا المناسبة لك في حدود الميزانية المتوفرة، ويمكنك معرفة ذلك من خلال بعض المواقع التي تمكنك من مقارنة الكاميرات مع بعضها مثل موقع Camera decision، وتجد أيضا الأسعار التقريبية لهذه الكاميرات، لأن هذه الأسعار تختلف من دولة إلى أخرى.

ويمكن كذلك طلب الكاميرا من الإنترنت إذا كنت في دولة لم تجد فيها الكاميرا التي اخترتها، فهنا تزداد نفقات إضافية مثل الرسوم الجمركية والضرائب ومصاريف الشحن، فكل ذلك يدخل في الميزانية ويجب أن تأخذه بعين الاعتبار قبل تأكيد عملية الشراء.

ما هي الكاميرات المتوفرة في بلدك، من حيث الضمان والملحقات؟

عندما تشتري كاميرا احترافية بمواصفات عالية فثمنها لن يكون زهيدا، لذلك عليك أن تبحث في بلدك عن متاجر يقدمون الضمان لمدة سنة أو سنتين، ذلك لكي تستفيد من ذلك في حالة ظهور مشاكل بعد الشراء.

كما أنه عليك أن تشتري نوع الكاميرا الرقمية التي تكون ملحقاتها متوفرة في أسواق بلادك، لأنه لو اشتريت كاميرا ما وبعد ذلك أردت أن تغير عدستها فإذا كانت هذه العدسة غير متوفرة في بلدك فإن ذلك سيكون مشكل كبير لأن العدسات تكون أحيانا مهمة أكثر من الكاميرا نفسها.

وعليك أيضا أن تستشير أصدقائك والخبراء في هذا المجال عن هذا الموضوع، ولا ننسى أن نشير إلى أنه يستحسن شراء نفس نوع كاميرات التي يملكها أحد المقربين إليك، فمثلا إذا كان يملك كانون اشتر كانون…، وذلك لكي يمكنكم تبادل الملحقات فيما بينكم، الأمر الذي يساهم في تطوير الموهبة ودفعها إلى الأمام.

في الختام، نؤكد على أنه من الضروري عليك تعلم أساسيات التصوير قبل شراء أي كاميرا، أو أن تطلب الاستشارة من أي مختص سواء في محيطك أو على النت في المواقع والمنتديات.






 

عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية