مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نصائح مهمة لكي تصبح مصمما ناجحا

 نصائح مهمة لكي تصبح مصمما ناجحا

كيف تصبح مصمم ناجح؟


كيف تصبح مصمما ناجحا؟ هذا السؤال الذي يطرحه أي مبتدئ في مجال التصميم. فهو سؤال وجيه ومهم، لأن البداية في أي مجال تحتاج إلى استراتيجية معينة. والتصميم مثله مثل باقي المجالات لا يمكن تعلمه بمجرد إتقان برنامج أو برنامجين فحسب، بل لا بد من تعلم بعض المبادئ التي تشكل الحجر الأساس الذي سينفعك طوال حياتك كمصمم.

ليس من السهل أن تصبح مصمما، لأن التصميم ليس مجرد رسم الأشكال ودمجها للحصول على تصميم معين، وإنما هو فن وإبداع يحتاج إلى بعض الوقت لاكتساب مهاراته، لذلك تعلم البرامج أمر غير كافي، بل ينبغي  أن تكتسب الحس الفني والشغف بالتصميم، وعليك أن تنظر إلى التصاميم بعين المصمم وليس بعين أي شخص عادي.

فإذا كنت تريد الدخول لهذا المجال - لأي سبب كان - فإني سأعطيك بعض النصائح والإرشادات للانطلاق في الطريق الصحيح لكي تصبح مصمما ناجحا.

1- حدد الهدف من تعلم التصميم

عندما نحاول الدخول إلى مجال معين دون تحديد الهدف، فغالبا ما نصاب بالملل والإحباط في منتصف الطريق أو في بدايته، وهذا الخطأ لا يقع فيه المصممين المبتدئين فحسب، بل أي شخص يريد الدخول في أي مجال ويدخل دون مقدمات، فمثلا في مجال التصميم تجده يبحث عن كورس الفوتوشوب والاليستريتور وعندما يتعلم بعض المبادئ لا يحسن تطبيقها أو يجد نفسه مفتقد للإلهام الفني.

لذلك فإن تحديد الهدف الذي من أجله تريد الدخول إلى عالم التصميم أمر فائق الأهمية، لأنه بمثابة المحرك الذي يحركك ويدفعك إلى العمل والاجتهاد كلما تعرضت للإحباط والكسل. ويعطيك طاقة كبيرة لاحتمال صعوبات التعلم والصبر عليها.

وتختلف هذه الأهداف من شخص إلى آخر، فهناك من يتعلم التصميم لتطوير مهاراته في الرسم، وهناك من يتعلمه لأنه مجال فني لا نهاية له، وهناك من يتعلمه لتصميم أشياء لصفحته أو شركته…

لكن أغلب المصممين يتعلمون لكي يحترفوا التصميم ويصبح مصدر رزقهم، وهؤلاء عليهم أن يحددوا هذا الهدف من الأول لكي يستطيعوا الاستمرار، أما إذا كان الهدف مجهولا شيء يضمن هذه الاستمرارية سواء في التعلم أو العمل.

كما أن مجالات التصميم كثيرة ومتنوعة، وعليك أن تحدد مجال معين وتختاره، لأن منهجية تعلم التصميم تختلف من مجال لآخر، ومن أبرز مجالات التصميم نجد مجال الدعاية ومجال التحريك أو ما يعرف ب Motion graphic ومجال الأنيماشن وكذلك مجال تصميم المواقع.

2- تعلم الأساسيات والمبادئ

عليك في بداية الطريق أن تتعلم بعض الأمور الأساسية قبل تعلم أي برنامج خاص بالتصميم، فأغلب المبتدئين في هذا المجال نظرا لرغبتهم في التعلم يبدأون مباشرة بمتابعة كورسات التصميم على اليوتيوب، وهذا أمر سيسبب لهم بعض المشاكل في المستقبل.

إن أساسيات التصميم هي بمثابة الدروس النظرية قبل بداية الدروس التطبيقية على البرامج، فكل مصمم مثلا عندما يفتح ملف جديد على الستراتور سيجد الخيار بين CMYK و RGB فهنا أغلب المبتدئين لن يعرفوا الفرق وقد لا تأتيهم الفرصة لمعرفته، وهذا أمر قد بؤثر كثيرا في نتائج تصميماتهم في المستقبل.

لذا يجب التفريق بين طرق التعامل مع الخط والشكل وبين البيكسل والفيكتور…، ومعرفة طرق عمل الألوان وقواعد الزوايا، وتعلم القياسات متى نستخدم البيكسل ومتى نستخدم السنتيمتر…

فكل هذه الأمور المعرفية تجعل المصمم المبتدئ يتعلم بالطريقة الصحيحة، وهذه الطريقة سوف تمكنه من إتقان البرامج في أوقات قصيرة، لأنه يكون يعرف دور أهم الإعدادات التي يجدها أمامه عندما يفتح البرنامج ولا يبقى له سوى طريقة التعامل معها.

3- تعلم برامج التصميم

بعض تعلم أساسيات التصميم، تأتي مرحلة تعلم أحدى برامج التصميم مثل الفوتوشوب أو الاليستريتور، فيمكنك بداية التعلم من خلال دورات تكوينية في أحد المعاهد أو شراء كورس من الإنترنت أو من اليوتيوب.

أنا شخصيا أنصح بأن تتعلم من اليوتيوب لعدة أسباب، السبب الأول أن في اليوتيوب الكثير من القنوات التعليمية، وكل قناة وطريقتها الخاصة في التصميم والإبداع، فإذا كنت تتعلم من مصادر مختلفة فإنك ستكون أخذت من هنا وهناك، ونتيجة ذلك أنك سوف تستطيع بناء أسلوب خاص بك في مدة وجيزة.

ومن الصعب أن يكون المصمم متميزا إذا يتعلم من مصدر واحد ويطبق ما تعلمه، لأنه إذا تعود عن تقليد أستاذه فإنه سيصعب عليه الخروج عن هذا التقليد.

4- طور مهاراتك في التصميم

يمكنك تطوير مهاراتك في التصميم من خلال البحث والتقصي عن تقنيات وأساليب تساعدك في جعل تصاميمك متميزة، كذلك ينبغي الإكثار من القيام بالتغذية البصرية التي تحدثنا عنها في موضوع سابق وحددنا أحسن المواقع للقيام بها.

وعندما تشاهد هذه التصميمات عليك أن تحاول تقليدها بهدف التعلم فحسب، فإذا استطعت أن تقلد أي تصميم وتنجح في تقليده أو على الأقل في معرفة الطريقة التي استُخدمت من أجل جعله بتلك الحلة فهذا بحد ذاته إنجاز طيب ودليل على أنك استفدت من الدروس التي أخذتها مهما كان مصدرها.

5- الاستمرارية في التدريب

يجب عليك أن تستمر في التدريب حتى لو أصبحت مصمما محترفا، لأنه إذا أهملت ذلك فإن عطاءك سوف يضعف وتقل عندك القدرة على الإبداع، فعليك أن تخصص ساعة في اليوم على الأقل للتدريب،  ومن يعرف فربما تخرج بتصاميم رائعة من خلال التدريب فحسب.

إن المبدأ واحد، كلما استمر الإنسان في التدريب على شيء معبن كلما زاد عطاؤه في ذاك المجال، سواء تعلق الأمر بالرياضة أو الفن أو أي مجال آخر، فإذا تركت التصميم لمدة معينة فإنك ستجد صعوبة في العودة.

6- انضم إلى مجموعات المصممين في مواقع التواصل

إن الانضمام إلى مجموعات المصممين في مواقع التواصل يساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال، فمنهم من ينشر تصميماته، ومنهم من يتكلم عن تقنيات معينة…، المهم أن مواقع التواصل مكان ملائم لتعلم التصميم.

7- اعرض تصاميمك

لكي تزيدمن تحسين مستواك عليك أن تقوم بعرض تصاميمك سواء في المواقع الخاصة بالعرض مقل behance أو مواقع التواصل، وذلك لعدة أسباب، أهمها لمعرفة آراء الناس من خلال التعليقات، أو ربكا يَُعجب أحدهم بتصميماتك ويطلب منك أن تقوم له بتصميم مقابل مبلع…

ختاما نقول أن الإنسان عندما يريد تعلم أي مجال عليه أن يبدأ من الأساس، وهذا أمر مسلم به علينا تطبيقه في حياتنا، وفي مجال التصميم رى أرى أن هذه المراحل التي ذكرتها هي الطريقة الصحيحة للتعلم، لكن لا بد من الرغبة في ذلك والصبر.


عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية