مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أسباب رفض الصور من موقع shutterstock

 أسباب رفض الصور من موقع shutterstock


رفض الصور من موقع shutterstock

يقوم الكثير من الأشخاص يوميا بعرض صورهم للبيع على مواقع بيع الصور مثل موقع shutterstock، لكن يتفاجأون عندما يتوصلوا بإشعار يفيد أن الموقع قد قام برفض الصور التي قاموا بتحميلها عليه.

ورغم أن موقع shutterstock يوضح أسباب هذا الرفض إلا أن هذه التوضيحات تأتي بعد أن يقوم أي شخص بمحاولة وضع صوره هناك، وعندما تُرفض صوره ربما يخرج ولا يعود إلى المحاولة من جديد.

سنحاول في هذا المقال جمع أهم الأسباب التي تجعل موقع shutterdstock يقوم برفض صورنا، وذلك في النقاط الآتية:

1- التركيز Focus

عندما يرفض الموقع بسبب التركيز Focus، فهذا يعني أن الهدف الأساسي في الصورة غير واضح، وربما يكون واضحا في الوهلة الأولى، ولكن عندما نقوم بالتقريب نجده غير واضح أو ضبابي.

وهذه المشكل يحدث لعدة أسباب:

  • ضعف الإضاءة التي تجعل الكاميرا تزيد من مدة التعريض، وفي هذه الحالة أي اهتزاز خفيف سيؤثر حتما على الصورة.
  • استخدام التركيز التلقائي أو Autofocus في كاميرا العادية التي تخطئ في تحديد الهدف في أغلب الأحيان.
  • رفع الأيزو ISO لدرجات عالية، هذا يسبب في ظهور تشويش في الصورة.
  • تصوير شيء متحرك مع عدم توفر الإضاءة اللازمة.

ولتفادي هذا المشكل:

  • التقط عدة صور للمشهد الواحد، فحتى لو ح مشكل في صورة واحدة (التي حاولصلت وضعها في موقع shutterstock) فإنه لن يكون في الصور الأخرى.
  • استخدم الحامل الثلاثي Tripod الذي يساعد على تحسين ثبات الصورة.
  • إذا كنت تستخدم الكاميرا احترافية  DSLR أو Mirrorless ركز على شراء العدسات ذات جودة عالية، لأن العدسات في أغلب أنواع التصوير تكون مهمة أكثر من الكاميرا.
  • استخدم فتحة عدسة صغيرة عند تصوير المناظر الطبيعية، وذلك لكي يكون كل شيء واضح وفي نطاق التركيز.
  • عند تصوير شخص معين يجب أن تضع نقطة التركيز على عين الشخص.

2- المحتوى غير الملائم

يقع هذا الرفض عندما يكون المحتوى المعروض مسيء أو صادم سواء في الصورة نفسها أو في وصفها، وتكون هذه الإساءة عندما تكون الصورة فيها:

  • عري أو شيء من هذا القبيل، نفس الشيء بالنسبة للوصف.
  • الإساءة لشخص أو مجموعة معينة.
  • إظهار مظهر من مظاهر العنصرية، أو التقليل من هوية الشخص.
  • التحريض على العنف سواء الجسدي أو اللفظي.
  • العمليات الجراحية أو الإصابات أو الحروق الواضحة.
  • لا تقبل الصور التي تحتوي على علامات تجارية، لأنها تعتبر انتهاك لحق مالكي هذه العلامة، وأيضا لا يعقل أن تبيع صورة فيها علامة تجارية لشخص آخر يريد استخدامها لغرض تجاري.

3- المحتوى المماثل

لا يقبل موقع shutterstock المحتوى المماثل حتى من نفس الشخص، فمثلا لو قمت بإدخال صورتين لنفس المكان فإن الموقع سيقوم بقبول واحدة فقط، أما الثانية سيقوم برفضها بسبب أنها مماثلة لصورة أخرى.

إذا أردت إدخال صورتين لنفس المكان، يمكنك ذلك شريطة أن يكون الوقت مختلفا، مثلا واحدة في الصباح وأخرى في المساء، رغم أنه نفس الشيء لكن يجب أن يكون اختلاف ملحوظ في الألوان أو السماء…

كما أن تعديل الصور وتغيير الخلفيات أو تغيير الأيقونات أو الألوان، هذه كلها تسبب في رفض الصورة، لأن موقع بيع الصور shutterstock يركز كثيرا على بيع الصور على طبيعتها ما أمكن، وذلك لكي يتمكن العميل من تعديلها كيفما شاء.

4- مشكل في العنوان أو الكلمات المفتاحية

يجب أن يكون العنوان يحترم بعض المعايير، وهي:

  • وجوب كتابة العنوان باللغة الإنجليزية باستثناء بعض الكلمات إذا تعلق الأمر بأسماء الأشخاص أو الأماكن، أو كلمات علمية لاتينية…
  • العناوين التي لا علاقة لها بالصورة غير مقبولة، بمعنى أنه لا يمكنك أن تكتب أي شيء، كذلك الوصف يجب أن يكون كافيا وفيه بعض المعلومات التي تصف الصورة.

أما بالنسبة للكلمات المفتاحية فيجب أن تكون كذلك باللغة الإنجليزية وغير متكررة، وخالية من الأخطاء الإملائية، ولها علاقة بالصورة، أي ينبغي اختيارها بعناية وليس بشكل عشوائي.

5- مشاكل في الألوان

إذا قمت بالتقاط صورة وركبت عليها فلتر في لايتروم أو فوتوشوب فإنها ستكون مرفوضة، لأن الموقع لا يريد بيع مثل هذه الأشياء وإنما يركز على الصور دون تعديل أو بتعديل بسيط ومعقول.

كما أن الصورة التي تحتوي على مشاكل في درجة الإضاءة أو توازن اللون الأبيض لن يتم قبولها لأنها تعتبر صور مشوهة وغير صالحة للاستخدام، ولا يمكن لمواقع بيع الصور قبول ذلك.

وحتى الصور التي تحتوي على ألوان جد مشبعة لا يتم قبولها لأنه تعتبر غير حقيقية، المهم تُرفض كل الصور التي تعاني من مشاكل في الألوان…

6- عدم الإدلاء بالترخيص

عندما تقوم بالتقاط صورة لشخص أو لأعماله الفنية أو الحرفية يجب أن تدلي بتصريح منه يرخص لك فيه عرض تلك الصورة على موقع shutterstock من أجل بيعها واستخدامها لأهداف تجارية (كل إجراءات الترخيص موجودة في الموقع).

كما أنه ينبغي تفادي تصوير بعض الأماكن التي تكون في ملك حكومات أو ثكنات عسكرية أو متاحف أو أماكن يمنع فيها التصوير، لأن تصوير مثل هذه الأماكن عادةً ما يكون ممنوعا أو مسموح في حدود معينة، والموقع لن يدعمك في بيع مثل هذه الصور.

وهناك عدة أسباب أخرى لرفض صورك في موقع shutterstock يمكنكم الاطلاع عليها من هنا، لكن الأسباب التي ذكرناها هي الشائعة، أم الأسباب الأخرى فهي تقع لأشخاص معينين يصورون في اختصاص معين، مثل يجب في التصوير الصحفي ذكر معلومات المباراة أو السهرة أو الحدث…

ختاما، نشير إلى أنه لدينا موضوع تحدثنا فيه عن كيفية إدخال الصورة إلى موقع shutterstock يمكنكم الاطلاع عليه من هنا، وذلك للاستفادة من النصائح والإرشادات المذكورة هناك.




عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية