مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أحسن مواقع للتغذية البصرية بالنسبة للمصممين

أحسن مواقع للتغذية البصرية بالنسبة للمصممين


أهم مواقع التغذية البصرية للمصممين

تعتبر التغذية البصرية  واحدة من المهام اليومية التي يجب أن تكون في روتين أي مصمم سواء كان مبتدئ أو محترف.

ومن هذا المنطلق، يمكننا أن نقول أن كل مصمم كيفما كان مستواه يعاني كثيرا في إيجاد الأفكار قبل بداية أي تصميم، ولا يصل إلى فكرة معينة إلا بتجاربه الشخصية أو اقتباسها من تصاميم أخرى من خلال التغذية البصرية.

التغذية البصرية باختصار هي فترة زمنية يخصصها المصمم للاطلاع على تصاميم المصممين ٱخرين لكي يستنبط أفكارا جديدة ومحاولة التعرف على طرق تنفيذها.

وهذا الأمر يفيد كثيرا، فعندما تكون تريد تصميم شيء معين فإنك ستدخل إلى جوجل ومواقع أخرى للبحث عن تصاميم تعطيك الفكرة الأساسية لتصميمك، وهذا أمر يسبب لك ضياع الوقت والجهد. لكن إذا كنت تقوم بالتغذية البصرية بشكل يومي فإنك ستكون عندك بعض الأفكار وتبدأ في تطبيقها فورا.

الآن، سأعطيك أحسن وأفضل المواقع التي تستطيع من خلالها القيام بالتغذية البصرية؛:

موقع freepik

هذا الموقع يتميز عن غيره من المواقع أنه يتيح لك مجموعة من التصاميم والقوالب الجاهزة مفتوحة المصدر يمكنك تحميلها والاستفادة منها متى أردت، وكل ذلك بشكل مجاني ودون التسجيل في الموقع.

كل المصممين يحتاجون أحيانا بعض القوالب فيكون موقع freepik ملجأهم الأول، أما إذا كنت تريد تغذية بصرك فحسب فيمكنك ذلك.

والجميل أنه يمكنك تحميل القوالب والتصاميم بعدة صيغ تشتغل في اليستراتور وفوتوشوب…، وهذا الأمر يساعدك عن معرفة عمل هذا التصميم، بمعنى أنك حتى لو لم تستعمل التصميم الذي قمت بتحميله في تصاميمك فإنك تستفيد من الطرق تصميمه.

موقع behance

يعد موقع behance من أفضل مواقع التغذية البصرية، وهو مجاني وبواجهة بسيطة، ومن عمل شركة Adobe. ويجتمع فيه أغلب المصممين الموهوبين من جميع أنحاء العالم ويعرضون فيه تصاميمهم المتميزة.

ولا يمكنك تحمل التصاميم من موقع behance ولكن يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير، وإذا كانت لديك تصاميم متميزة يمكنك أن تعرضها هناك، فهذا الموقع يعتبر بمثابة معرض للمصممين المحترفين، ووسيلة تمكن العملاء من الوصول إلى هؤلاء المصممين من أجل تكليفهم بمهمة معينة، فالكثير من المصممين يشتغلون من منازلهم بفضل behance.

موقع pinterest

يمكنك من خلال هذا الموقع أن تحصل على أفكار رائعة في مختلف المجالات وليس في التصميم فحسب، فهو مجاني، ولا تحتاج إلا لإنشاء حساب عن طريق جيميل أو فيسبوك أو البريد الالكتروني، ثم يفتح لك الموقع وتحدد المجالات التي تهتم بها لكي تتوصل بكل جديد متعلق بها.

على عكس behance الذي يعرض لك التصاميم فحسب، ف pinterest يعرض فيها المصممون فيديو لتصوير الشاشة يوضح كيفية عمل ذاك التصميم، وطبعا يمكنك حفظ أي شيء أعجبك أو تحميل الصور أو جمعها في مجموعات داخل الحساب دون تحميلها. كما أنه يمكنك من خلاله عرض تصاميمك والترويج لها.

موقع canva

هذا الموقع يشبه بكثير موقع freepik في أنه يقدم لك بعض القوالب الجاهزة لاستعمالها في المنشورات والستوريات…، لكن خاصيته الأساسية أنه يمكنك أن تقوم داخل الموقع بالتعديل على هذه القوالب دون الحاجة لأي برنامج، كما توجد نسخته على الموبايل بسيطة وفي متناول الجميع.

موقع dribbble

هذا الموقع جيد جدا لأي مصمم سواء كان مبتدئ أو محترف، فهو يتميز بالبساطة والسهولة في الاستخدام، كما يضم عدة مقالات خاصة بالتصميم ونصائح يقدمها المصممين المحترفين للمبتدئين في هذا المجال.

وطبعا له قاعدة جماهيرية كبيرة، الأمر الذي يجعله محدث كل يوم، فكلما فتحته فإنك ستندهش من التصاميم الجديدة التي تعرض هناك، فالكثير من المصممين يقضون ساعات طوال يقومون بالتغذية البصرية في هذا الموقع لكي يحسنوا من مستواهم.

مواقع بيع الصور

أصبح أغلب مواقع بيع الصور مثل shutterstock و adobe stock و 500px وغيرهم يمكنون المساهمين هناك من عرض صورهم وحتى تصاميمهم للبيع.

وطبعا إذا أراد شخص ما أن يبيع تصميمه فإنه سيقوم بكل ما في وسعه من أجل جعل هذا التصميم في أفضل حلة، هذا هو الأمر الذي يهمنا، لأننا عندما نريد أن نقوم بالتغذية البصرية في مثل هذه المواقع فإننا نكون نشاهد أفضل أعمال لهؤلاء المصممين.

مواقع التواصل الاجتماعي

لا يخفى على أحد أن مواقع التواصل الاجتماعي توجد فيها مجموعات خاصة بالتصميم، ودورات تكوينية مجانية أو مدفوعة…، فإذا عرفت أن تستغل مواقع التواصل في مثل هذه الأمور سيكون الأمر ممتاز.

مواقع أخرى







 

عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية