مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تحصل على صور احترافية بالهاتف؟

كيف تحصل على صور احترافية بالهاتف؟


صور احترافية من كاميرا الهاتف

اليوم سنرى كيف نلتقط صور جيدة واحترافية باستخدام كاميرات الموبايل فقط. فكل نحب توثيق حياتنا وتصوير أنفسنا وأبناءنا لكن الصور تكون عادية وعشوائية، فكاميرات الهواتف تم تحسينها وأصبحت تستطيع أن تلتقط لنا صور ممتازة، لكن طبعا عليك مراعاة بعض الأمور.

1- مسح العدسة

بما أننا نستخدم الهاتف طوال اليوم، وندخله في الجيب ونخرجه…، فأمر طبيعي أن تتراكم بعض الأوساخ والبصمات على كاميراته، فعلينا دائما قبل التقاط أية صورة أن نقوم بمسح الكاميرا بمنديل ناعم لكي لا نقوم بخدشها.

هذا الأمر يهمله الكثير من الناس، وعندما يلتقطون الصورة تظهر لهم أنها جيدة على شاشة الهاتف، لكن عندما يقومون بتكبيرها أو عرضها على شاشة أكبر تظهر تلك الأوساخ والبصمات.

فأحيانا يمكن معالجة تلك الصور وأحيانا لا يمكن ذلك، فإذا كانت بقعة بسيطة في مكان ما يمكننا إزالته، لكن إذا كانت الصورة كلها ضبابية أو فيها بقع كبيرة ففي هذه الحالة يمكن تحسين جودتها فحسب، وفي بعض الحالات الأخرى يتعذر ذلك، لذلك لا ينبغي أن تهمل هذه النقطة.

2- اختيار أعلى اعدادات ممكنة

إن تطبيق الكاميرا في الهاتف يعطيك أن تختار بين عدة خيارات، من بينها اختيار جودة الصورة، فالكثير من الناس يختارون أقل جودة ممكنة لكي يحصلوا على صور صغيرة الحجم، ويبررون ذلك أنه لا فرق بين الصورة بجودة عالية وصورة أخرى بجودة أقل.

أنا أوافقهم الرأي لأنهم يقارنون الصورتين على شاشة الهاتف ولا يلاحظوا الفرق، لكن إذا قارنا الصورتين في شاشة أخرى فإننا سوف نلاحظ فرقا كبيرا بين الصورتين.

فعندما تكون الصورة ملتقطة بأعلى جودة فإنها تكون فيها الكثير من المعلومات، وكلما كانت الصورة مليئة بالمعلومات استطعنا معالجتها بشكل أفضل، وإذا كنت تصور بأحد الهواتف الحديثة فلا تتردد في اختيار الوضع RAW لأن هذا الوضع يفتح لك باب واسعة للإبداع في التعديل.

كما أنه عليك اختيار التصوير بحجم الحساس بأكمله، فأغلب الهواتف تصور بقياس 4:3 لكن كثيرا ما نجد أن الوضع الافتراضي للتصوير في الهواتف 16.9 فعليك أن تغير هذه النقطة.


اختيار حجم الحساس 4:3


فحتى لو كنت تريد تصوير شيء معين لنشره على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وكان هذا الموقع يتطلب مقاس معين مثل 16.9 فأنصحك بأن تصور بحجم الحساس كاملا ثم قم بقص الصورة، وذلك لكي تستفيد من عدة أمور، مثل التحكم في القص وتظبيط الصورة على أحسن وضع، وجودة التصوير بالحساس كاملا.

3- تثبيت الكاميرا

الصورة لا تلتقط إلا عندما تضغط بيدك على زر الالتقاط، وهذا الضغط لحظة الالتقاط يؤثر حتما في جودة الصورة خصوصا عند التصوير في الإضاءة المنخفضة، إذ تكون النتيجة عبارة عن صورة مشوشة ومهتزة، فكيف نلتقط صورة واضحة في كل الظروف؟

في ظروف الإضاءة العادية يمكنك فقط قطع التنفس لحظة الالتقاط وجمع اليدين إلى الجسد ويفضل إسنادهما إلى شيء معين، وذلك للحفاظ على الثبات والحصول على صور نقية.

أما في ظروف الإضاءة المنخفضة فأنت في حاجة إلى حامل ثلاثي تضع هاتفك فوقه، لكن عليك أن تشغل مؤقت الالتقاط، مثلا أن يلتقط الصورة بعد 3 أو 5 ثوان من ضغطك على الزر، وهذا أمر جد مهم يغفل عنه الناس لأن بمجرد ضغطك على الزر وحتى لو كان الهاتف على الحامل الثلاثي فإن ضغطتك تلك ستؤثر حتما على جودة الصورة، لأن الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة تأخذ بضع ثوان في الالتقاط وأي حركة تؤثر عليها.

4- حاول التصوير بالوضع اليدوي Manual mode

الوضع اليدوي أو Manual mode ويسمى في بعض الهواتف ب Pro mode هو وضع يسمح لك في التحكم في إعدادات التعريض، فكل المصورين يعرفون ما هو مثلث التعريض ويعرفون أنه يجمع بين فتحة العدسة (التي لا يمكن التحكم فيها في الهاتف لأنها تكون ثابتة) وسرعة الغالق وحساسية الحساس للضوء ISO.


وضع اليدوي في كاميرات الهاتف

وهذا الوضع يسمح لك بالتحكم في كل إعداد على حدة إضافةً إلى توازن اللون الأبيض White balance والفوكس…، وهذا الوضع يعطي مجال أكبر للإبداع بالنسبة للأشخاص الذين لهم معرفة بأساسيات التصوير الفوتوغرافي.

5- توفير الإضاءة الجيدة

إن الصورة في الأصل هي الإضاءة الداخلة إلى الحساس، فهي مجرد إضاءة ولا تتحول إلى صورة إلا بعد المعالجة. لذلك يجب أن تهتم بالإضاءة وأن تجعلها أولوية، لأنك إذا وفرت الإضاءة الكافية فإن الصورة سوف تكون جميلة مهما كانت الكاميرا، والعكس صحيح فإذا كانت الإضاءة غير جيدة فإن الصورة ستكون غير مرضية ولو صورتها بأغلى كاميرا في السوق.

ويمكن توفير الإضاءة باستخدام عدة أشياء، مثل الفلاشات أو الإضاءات المستمرة إذا كنت ستصور فيديو، لكن ذلك قد يكون مكلفا نوعا ما، لذلك نجد في اليوتيوب عدة طرق لتجهيز إضاءات رخيصة تفي بالغرض، فما عليك إلا البحث فليلا والاجتهاد.

طبعا لا أنصح أبدا باستخدام الإضاءة الموجودة في الغرفة، لأنها حادة وتجعل الظلال في أماكن غريبة في الوجه…، ففي النهار لا تفوت فرصة التصوير لأن أشعة الشمس هي أحسن إضاءة موجودة إن قمت باستغلالها بالشكل الصحيح، أما في الليل فما عليك إلى بالإضاءة المصطنعة.

6- فعل خاصية التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR عند الحاجة

في بعض ظروف التصوير مثل عند الشروق والغروب، تعجز الكاميرا عن التوفيق بين الأماكن المضيئة والمظلمة في الصورة، فإما أن تقوم بالتركيز عن الأماكن المضاءة وترك الأماكن المظلمة غامقة دون تفاصيل، أو تركز عن الأماكن المظلمة وتلسع الأماكن المضاءة.

ولتفادي هذا المشكل نفعل وضع HDR الذي يقوم بالتقاط عدة صور مختلفة من حيث التعريض، ثم تُدمج هذه الصور عن طريق المعالجة لكي تعطينا صورة بإضاءة متوازنة في جميع الأماكن.

7- لا تلجأ إلى التقريب

إن أغلب كاميرات الهواتف النقالة لا تدعم ميزة التقريب البصري أي التقريب الحقيقي، ولا توجد هذه الميزة إلا في الهواتف الغالية التي ظهرت في السنوات الأخيرة، لذلك إذا كان هاتفك لا يدعم التقريب البصري فلا تقم بالتقريب أبدا واقترب أنت إلى الشيء الذي تريد تصويره.

أما التقريب الرقمي الذي يوجد في أغلب الهواتف فهو مجرد قص للصورة وليس تقريبا، وقد طرحت بعض الشركات مؤخرا هواتف تصور بوضع 48 أو 64 ميغا بكسل، فإذا كان لا بد من تقريب شيء معين يمكنك التصوير بأحد هذه الأوضاع ثم قم بتقطيع الجزء الذي تريده،.

8- تجنب وضع تصوير البورتريه

عند استخدام وضع البورتريه فإن تلك الخلفية الضبابية التي تحصل عليها لا تكون حقيقية، وإنما تلك تعديلات يقوم بها السوفتوير فحسب، فكثيرا ما تخطئ هذه المعالجة في تحديد الأطراف…

وإذا كنت نريد جعل الخلفية ضبابية فما عليك إلا أن تقترب للشيء الذي تريد تصويره ثم تقوم الكاميرا بالتركيز على ذلك الشيء وفي نفس الوقت تُعزل الخلفية تلقائيا، فبهذه الطريقة سوف تحصل على نتيجة أفضل.

9- معالجة الصورة

هذا هو أحسن وأمتع جزء في التصوير، فالكاميرا لا تستطيع أن تفهم رغبتك  في تحديد الألوان وتعديل الإعدادات، لذلك عليك أن تقوم بذلك بشكل يدوي إما عن طريق الموبايل أو الحاسوب.

ولمعالجة الصورة وتصحيح الأخطاء التي قد تصيبها فإنك بحاجة إلى أحد البرامج لتعديل الصور مثل فوتوشوب أو لايتروم أو سنابسيد…، توجد الكثير منها يمكنك أن تتعلم أي برنامج ارتحت له.

وفي الأخير كانت هذه بعض النقاط التي عليك احترامها للحصول على صور احترافية بجودة عالية، وللمزيد من الفائدة سأترك لكم هذا الفيديو:




 

عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية