مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الإجابة عن أهم الأسئلة الخاصة بالرموز غير قابلة للاستبدال NFT

الإجابة عن أهم الأسئلة الخاصة بالرموز غير قابلة للاستبدال NFT

ما هي الرموز غير قابلة للاستبدال NFT؟
ما هي الرموز غير قابلة للاستبدال 

في السنوات الأخيرة، ظهرت مجموعة من المصطلحات الجديدة التي اكتسحت وسائل الإعلام وتصدرت عناوين الصحف من بينها الرموز غير قابلة للاستبدال Non-fungible token التي يختصر ب NFT.

والغريب في الأمر أننا نسمع بين الفينة والأخرى أن أحد الأشخاص سواء كان مشهورا أو لا قام ببيع لوحة أو مقطع فيديو أو تغريدة تويتر بملايين الدولارات، وهذا ما يجعلنا نتساءل عن معنى NFT وكيف يشتغل، وكيف يمكن الدخول إلى عالمه والاستثمار فيه.

في الحقيقة، حاول الكثير من الباحثين في المجال المعلوماتي شرح معنى NFTا ومبادئه، ورغم ذلك ما يزال أغلب الناس لا يعرفون هذه المبادئ ولم يتمكنوا من فهمها، لذلك سنحاول في هذا المقال تبسيط الأمر لكي تعم الفائدة.

ما هو NFT؟

الرموز غير القابلة للاستبدال NFT تعني مجموعة من الرموز الفريدة التي يتم توثيقها على blockchain لإثبات ملكية الرمز لشخص معين.

ويمكن أن تكون هذه الرموز عبارة عن صورة أو لوحة أو فيديو أو حتى صور GIF…، المهم أن يكون عبارة عن محتوى رقمي.

كما تعد الرموز غير قابلة للاستبدال بأنها من أقوى الأدوات لإثبات الملكية، بحيث ذلك الرمز يكون في ملكية شخص واحد، فمثلا الصورة NFT يمكن لأي شخص تخزينها عنده وطبعها، لكن أصلها يبقى في ملكية شخص واحد وهو الذي قام بتوثيقها في blockchain.

أما منصة blockchain فهي منصة تسنح للأشخاص بتوثيق عدة أمور من بينها NFT ونقل ملكيتها والتعامل بها بكل أمان وبدون أي تدخل من جهة معينة، كما يتم تخزين كل هذه المعلومات في حواسيب لا مركزية غير تابعة لأية جهة.

الفرق بين الرموز غير القابلة للاستبدال NFT والقابلة للاستبدال

تتميز العملات الرقمية مثل Bitcoin بأنها رموز قابلة للاستبدال بمعنى أنه يمكن استبدال بيتكوين بيتكوين آخر، على عكس رموز NFT لا يمكن استبدالها بشيء يشابهها.

فمثلا لا يمكن استبدال صورة بصورة أخرى لنفس المكان لأن الرمز NFT يكون فريدا ولا يمكن استبداله.

خلاصة القول، إن رموز NFT عبارة عن أصول حقيقية وليس عملات رقمية مثل البيتكوين القابلة للاستبدال. 

ما هي إيجابيات NFT؟

هناك العديد من الأمور المميزة ل NFT نشير لها فيما يلي:

  • أنها أحسن وسيلة لحماية الملكية الفكرية لعمل رقمي معين.
  • أنها غير قابلة للاستبدال.
  • أنها غير تابعة لجهة معينة مثل الحكومات والبنوك، بحيث لا يمكن التلاعب فيها.
  • متاحة للجميع، بمعنى أنه يمكن لأي شخص في العالم إنشاء NFT أو بيعها.
  • كل معاملات NFT تتم بالنقود الرقمية وهذه النقود لا يمكن تزويرها عكس النقود الورقية.

ما هي سلبيات NFT؟

أما أهم سلبيات NFT فهي:

  • بما أن معاملات NFT تتم داخل blockchain فإنها تساعد الأشخاص في تبييض أموالهم غير المشروعة من خلال شراء هذه الرموز وبيعها.
  • سهولة نسخ الأصول الرقمية، بمعنى أنه يمكن لأي شخص نسخ المحتوى NFT واستخدامه في أمور أخرى، أما مالك ذلك الأصل فلا يستفيد سوى من ملكية ذلك الأصل فقط، وليس هناك ما يمنع النسخ.
  • تحتاج تقنية blockchain إلى قوة حوسبية هائلة، وهذا قد يسبب في الإضرار بالبيئة.

لماذا سعر NFT غالي؟

في الحقيقة أنه ليس كل رمز غير قابل للاستبدال يكون سعره غالي، فهناك NFT ب 10 أو 15 دولار…، لكن عندما يكون هناك أصل فريد من نوعه ولا مثيل له يكثر عليه الطلب أو يتم بيعه عدة مرات، وهذا الأمر يساعد في جعل قيمته أعلى.

هل من الضروري أن أمتلك NFT؟

هنا تختلف الآراء، فهناك من يقول بما أنه يمكن نسخ رموز NFT فلا داعي لامتلاكها، لأن هذا الامتلاك قد يكلف بعض المصاريف مع العلم أن هذه الأصول قد لا تباع في أغلب الأحيان. فهؤلاء لا يهتمون ببيع هذه الأصول أو لا يفكرون بعرضها على الإنترنت أصلا.

وهناك من يحب امتلاك هذه الرموز بدافع العاطفة وحب الامتلاك، فكما هو معلوم أن هناك الكثير من الناس ينفقون مبالغ كبيرة في جمع الأشياء مثل العملات أو الطوابع البريدية…، نفس المبدأ ينطبق على امتلاك وجمع الرموز الرقمية غير القابلة للاستبدال.

أما النوع الآخر هم الذين يحبون امتلاك هذه الرموز قصد بيعها، أي أنهم يحبون التجارة، فهؤلاء يتوقعون ارتفاع سعر رمز معين قبل شراءه، بمعنى أنهم يشترونه ويحتفظون به ثم يقومون ببيعه في الوقت المناسب.

هل أستثمر في NFT؟

الاستثمار نقصد به شراء رموز NFT ثم تنتظر أن ترتفع قيمتها فتببعها، في الحقيقة هذه ليست فكرة جيدة لأن نسبة الخطورة في مثل هذه الأمور تكون كبيرة، كما أن توقع ارتفاع القيمة لا يكون مبني على دراسات معينة كما هو الحال في سوق العملات العادية أو الرقمية.

ففي سوق العملات العادية مثلا مثل الدولار واليورو تكون هناك عدة دراسات ومؤشرات يعتمد عليها المتداولون في هذا المجال لكي يتوقعوا هل سترتفع عملة معينة أو ستنخفض، لنعطي مثال: عندما يكون الطلب على عملة معينة لأي سبب كان ترتفع قيمتها والعكس صحيح.

أما عندما تقوم بشراء NFT فلا تكون هناك أي دراسة أو مؤشر يمكنك من توقع ما الذي سيحدث في الأيام المقبلة، لذلك نجد سوق NFT يتقلب بشكل سريع أكثر من سوق العملات الرقمية.

كانت هذه باختصار نبذة عامة عن تقنية NFT، وحاولنا تبسيطها ما أمكن، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.





عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية