مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهم المفاهيم والمصطلحات المتداولة في عالم التصوير الفوتوغرافي

 أهم المفاهيم والمصطلحات المتداولة في عالم التصوير الفوتوغرافي

مصطلحات خاصة بالتصوير الفوتوغرافي
مفاهيم ومصطلحات التصوير الفوتوغرافي

قبل البدء في تعلم أساسيات التصوير الفوتوغرافي، سوف تسمع مجموعة من العبارات المتداولة بين المصورين والتي تعتبر عادية في عالم التصوير، لكن أغلب المبتدئين يجدون صعوبة في فهمها، لذلك سأحاول في هذا المقال أن أشرح لك أهم المصطلحات المتداولة في عالم التصوير الفوتوغرافي.

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن كيفية اختيار الكاميرا المناسبة لك دون أن نعرف الصورة أو نحدد ماهيتها ومم تتكون؟

الصورة هي عبارة عن ضوء، لذلك كان المصورون القدامى يطلقون عليها 'الصورة الضوئية'، ولكي نحصل عليها لا بد من تعريض حساس الكاميرا للضوء.

حساس الكاميرا

الحساس أو Sensor هو أهم عنصر في الكاميرا وهو الذي يلعب الدور الأهم في تحديد قيمة الكاميرا، فالكاميرات ذات الحساس الجيد عادةً ما تكون مرتفعة الثمن.

ترجع أهمية الحساس إلى أنه هو المسؤول عن استقبال الضوء المنعكس من المشهد الآتي من العدسة.

وهذا الحساس لا يستقبل سوى الإضاءة، بمعنى أنه ليس مسؤولا عن تحديد الألوان. ويقوم بعد ذلك بإرسال إشارات إلى المعالج لكي يقوم بمعالجة الصورة وتلوينها ثم نحصل على النتيجة النهائية (الصورة التي تظهر في شاشة الكاميرا).

لذلك نجد أن الكثير من الكاميرات لها نفس الحساس لكن الصور الملتقطة منها تختلف من كاميرا إلى أخرى، ويرجع ذلك إلى اختلاف المعالجات المستخدمة.

أما بالنسبة لأحجام الحساسات فهناك أكثر من حجم يمكن الاطلاع عليهم في الصورة أسفله، لكن يمكن القول أن من أكثر الحساسات المستخدمة نجد الحساسات الصغيرة أقل من 1 إنش المستخدمة في الهواتف الذكية، أما في الكاميرات الاحترافية نجد APS-C المعروفة ب Crop Frame والحجم الأكبر منه Full Frame.

أحجام حساس الكاميرا
أحجام حساس الكاميرا

وكلما كان حجم الحساس أكبر كلما تدخل الإضاءة أكثر، وهذا الأمر يساعد في الحصول على معلومات أكثر، وكلما كانت المعلومات أكثر كلما تحسنت جودة الصورة خصوصا في حالة الصور الملتقطة في ظروف الإضاءة المنخفضة.

التشويش Noice

التشويش هي مجموعة من النقاط العشوائية التي تظهر في صورنا، وتظهر عادةً عندما:

  • يكون حساس الكاميرا صغيرا.
  • إعدادات خاطئة أو ISO عالي.
  • أخطاء في المعالجة أو التعديل.

يمكن أن نشير إلى أن الصورة يمكن أن تكون جيدة، لكن عندما نقوم بالتعديل عليها، قد نسبب أحيانا في ظهور التشويش كلما رفعنا بعض القيم أكثر من اللازم مثل فتح الظلال. وكنا قد تحدثنا عن ذلك في سلسلة تعلم تعديل الصور على أدوبي لايتروم يمكنكم الدخول إليها من هنا.

الصيغ RAW و JPEG

عندما يقوم معالج الكاميرا بمعالجة الصورة وجعلها جاهزة، يمكن حينئذ تخزينها داخل كارت الذاكرة إما بصيغة RAW أو JPEG.

بالنسبة للمصورين المحترفين لا يفضلون الاعتماد على معالجة الصورة داخل الكاميرا، وإنما يريدون أكبر قدر ممكن من معلومات الصورة للتحكم فيها بشكل واسع داخل برامج التعديل.

وهذا الأمر هو الذي يجعلهم يستخدمون صيغة RAW أو الصيغة الخام التي تتميز ب:

  • الاحتفاظ بالمعلومات.
  • الحجم الكبير.
  • مجال واسع للتعديل.

أما بالنسبة لصيغة JPEG فهي النسخة المضغوطة من الصورة المحصل عليها بعد المعالجة، وتتميز ب:

  • حجمها الصغير.
  • قلة المعلومات.
  • قابلية الاستخدام مباشرة.
  • صعوبة التعديل عليها.

يمكن تشبيه RAW و JPEG بسمكة، فالصورة RAW كالسمكة غير المطهية يمكنك طهيها كيفما شئت، أما الصورة JPEG كالسمكة المطهية ولا يمكنك أن تضيفها إلا أشياء جد محدودة.

التركيز Focus

الكل يعرف ما هو الفوكس، فهو بكل بساطة التركيز على شيء معين، لكن هناك بعض الأمور التي لها علاقة بالتركيز تحتاج إلى بعض التوضيحات.

ينقسم التركيز إلى تركيز تلقائي أوتوماتيكي وتركيز يدوي، فبالنسبة للتركيز لليدوي يكون فيه المصور هو المسؤول عن تحديد مجال التركيز، ومن إيجابياته أنه يترك التركيز ثابت على شيء معين مهما اختلفت العناصر في الصورة، أما عيوبه تتجلى في صعوبة التحكم فيه مما قد يسبب في وقوع عدة أخطاء في الصورة إذا لم يتم ضبطه بشكل جيد.

ومع التقدم العلمي والتقدم التكنولوجي في مجال التصوير الفوتوغرافي، ظهر التركيز الأوتوماتيكي الذي يعتبر جد سهل، بحيث تقوم باختيار الشيء الذي تريد التركيز عنه بضغطة واحدة على شاشة الكاميرا أو بترك هذه الأخيرة هي تحدد مجال التركيز، لكن الكاميرا قد تخطئ أحيانا في تحديد الهدف المراد تصويره.

وهناك ثلاث أوضاع للتركيز الأوتوماتيكي:

  • التركيز على شيء واحد وثابت Single Autofocus.
  • التركيز على شيء متحرك Continuous autofocus.
  • الوضع التلقائي فيه تترك الخيار للكاميرا ولا ننصح به، لأن المصور هو الذي يكون أدرى بالأهداف المراد تصويرها هل هي ثابتة أو متحركة.

وضع التصوير المتتابع

نستخدم هذا الوضع عندما يكون الهدف الذي نريد تصويره يتحرك بشكل سريع، فنلتقط عدة صور لكي نحصل على صورة واحدة جيدة.

كلما كانت الكاميرا قادرة على التقاط صور أكثر في ثانية واحدة كلما كانت النتيجة أفضل. وهذا النوع من التصوير يستخدمه بشكل كبير المصورين الرياضيين أو مستكشفين الحياة البرية الذين يصورون الحيوانات…، وطبعا يجب على المصور أن يضبط الكاميرا على الإعدادات المناسبة قبل تفعيل هذا الوضع، لأن اللقطات الجيدة تمر بسرعة.

وهناك عدة مصطلحات أخرى خاصة بالتصوير الفوتوغرافي التي تحتاج إلى الشرح أو التبسيط، لم نذكرها هنا إما لأننا تحدثنا عنها سابقا أو سنتحدث عنها لاحقا. وفي الختام أترككم مع فيديو اليوتيوب.








عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية