مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إليك أهم واسرع طرق ربح المال من الانترنت

 إليك أهم وٍٍٍاسرع طرق ربح المال من الانترنت

طرق الربح من الإنترنت
طرق الربح من الإنترنت

مما لا شك فيه أنك حولت البحث عن إجابة لهذا السؤال: كيف تربح المال عن طريق الإنترنت؟ أو ما هي افضل طريقه لكسب المال من الانترنت؟ 

ومع التطور الهائل في مجال الإنترنت والمعاملات التي تتم من خلاله، ظهرت عدة طرق ومواقع للربح عن طريق الانترنت، لكن ما هي اسهل طريقة الربح من الانترنت؟

في الحقيقة، إن الكسب من النت مثله مثل الكسب التقليدي، فلكي تكسب المال الكافي من أجل العيش عليك أن تشتغل بجد، لأن جمع المال عن طريق الانترنت ليس بالأمر السهل، فهو يحتاج إلى اكتساب بعض المهارات وتعلم بعض الأشياء التي تساعدك على الدخول في هذا المجال.

كما تجدر الإشارة إلى أن أهم شيء يجب أن تتحلى به لكسب المال عن طريق الانترنت هو الصبر، فالعالم الرقمي يحتاج إلى صبر وإصرار لكي تنجح فيه، وذلك نظرا لعدة أمور التي يمكن اكتسابها مع مرور الزمن مثل تصدر محركات البحث على سبيل المثال.

وكل ذلك يقودنا إلى التساؤل المهم الذي هو موضوع مقالتنا هذه: ما هي افضل واسهل طريقة للربح من الانترنت؟

هناك طرق يمكن أن تحقق منها مبالغ جيدة ومحترمة، وهناك طرق أخرى يمكن أن تحقق منها مبالغ متوسطة أو ضعيفة، وسنحاول تلخيص كل ذلك في النقاط الآتية:

الربح من خلال التعلم عبر الإنترنت

يعطيك الإنترنت المجال الواسع لتعلم الأشياء من خلال منصاته المختلفة سواء كانت مجانية أو مدفوعة، فمن أهم المنصات المجانية نجد google و youtube ومواقع التواصل التي يقدم فيها بعض الأشخاص شروحات في مجال اختصاصهم.

فكيف يمكننا اعتبار تعلم الأشياء من النت بأنها طريقة الكسب من النت؟ عندما تتعلم مهارة معينة أو لغة من الإنترنت يمكنك حينئذ جني المال من خلال تطبيقها سواء في الحياة الواقعية أو الافتراضية، المهم يكون الإنترنت هو السبب الذي ساعدك في كسب المال.

الربح من ترجمة النصوص

إذا كنت تتقن اللغات وتقنيات ترجمة النصوص، يمكنك التسجيل في المواقع التي تقدم خدمة الترجمة للشركات أو للمواقع الإخبارية…، فإذا تم قبولك بعد أن تجتاز اختبار محدد فإنك ستصبح مترجما لديهم.

وهذا الأمر يجعل المترجم يشتغل من منزله دون الحاجة للجوء إلى شركات الترجمة وتقديم السيرة الذاتية…، ويمكنك الدخول إلى جوجل والبحث عن أحسن المواقع التي يمكنك أن تعمل من خلالها.

الربح من إنشاء المواقع والمدونات

إذا كانت لديك أفكارا متميزة وتريد مشاركتها مع الناس يمكنك أن تنشئ موقع إلكتروني تعرض فيه كل ذلك، وقد أصبح إنشاء الموقع أمرا سهلا، فهناك الكثير من المنصات التي تتيح لك ذلك مثل بلوجر ووورد بريس…

ويعتبر الموقع من أهم وسائل الربح من النت عن طريق الاعلانات، فيمكنك من خلاله تخصيص مساحات إعلانية للمعلنين الوسطاء مثل جوجل أدسنس أو للشركات العادية التي تتعامل معها مباشرة.

ويتحقق الربح من المواقع الالكترونية كلما دخل الزائر وقام بالنقر على إعلان معين، وهناك بعض الإعلانات لا تحتاج إلى الضغط بل تحتسب أرباحها بعدد الزيارات…

وللنجاح في هذا المجال ينبغي أن تكون لديك أفكارا جيدة ومتميزة، كما أنه عليك أن تتعلم بعض الأمور الأخرى مثل كيفية استخدام الكلمات المفتاحية لتصدر محركات البحث.

الربح من قنوات اليوتيوب

إن الربح من اليوتيوب هو مجال غني عن التعريف، فهو أن تقوم بوضع فيديوهاتك على اليوتيوب وعليك أن تحصل على 4000 ساعة و 1000 مشترك لكي تستطيع تفعيل ظهور الإشهارات في فيديوهاتك، ومن ثم تحصل على الأرباح.

لكن الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها من يوتيوب لا تقتصر على الإعلانات فحسب، بل هناك أمور أخرى يمكن استخدامها مثل روابط الإحالة وبيع منتوجات معينة… وكذلك يمكنك من خلال قناة اليوتيوب وضع فيديوهات إشهارية لجهة معينة غير أدسنس.

ويعد اليوتيوب من أهم المواقع لربح المال عن طريق الانترنت لكنه يحتاج إلى مجهود كبير ووقت وصبر وعزيمة.

الربح من بيع الصور أو الفيديو أو التصاميم

هناك الكثير من الشركات تكون في حاجة إلى صور معينة أو تصاميم أو فيديوهات لكي يقوموا باستخدامها في مشاريعهم، لكن لا يمكنهم استخدام الملفات التي يجدونها في جوجل لأنها عادةً ما تكون تابعة لملكية شخص آخر ومحمية ضد انتهاك حقوق الملكية.

ولذلك، ظهرت الكثير من المواقع التي يمكنك أن تعرض فيها صورك أو فيديوهاتك أو تصاميمك للبيع، وتقوم هذه الشركات بشرائها واستخدامها.

ومن أشهر هذه المواقع نجد موقع شاتر ستوك الذي شرحناه بالتفصيل في التدوينات الآتية:

كيفية الربح من بيع الصور والفيديو على موقع Shutterstock

أسباب رفض الصور من موقع shutterstock

كما أن هناك مواقع يمكنك أن تبيع فيها تصاميمك ويقوم الموقع بطبعها في القمصان أو الكؤوس أو أي منتجات أخرى مثل موقع merch by amazon أو موقع zazzle، فإذا كنت مهتما بهذا المجال وطورت مهاراتك فيه فإنك ستحصل على مبالغ جيدة.

وطبعا لا يمكنك أن تحقق مبالغ محترمة بنشر صورة أو صورتين، بل عليك أن تجمع عدة ألبومات وفيديوهات…، وذلك لكي تزيد في نسبة ظهور محتواك في محركات البحث، وهذا ما يعزز حظوظك في البيع.

الربح من تداول الأسهم والعملات و NFT

لتداول هو واحد من المجالات التي يتكلم عنها الكثير من اليوتيوبرز ويتطرق لها المدونون ويحاولون شرحها وتبسيطها. وفعلا يمكن تحقيق الأرباح في هذا المجال لكن تبقى هذه الأرباح احتمالية.

فالشخص الذي لا يستطيع أن يدرس المؤشرات ويتوقع تقلبات السوق المالية لا أنصحه بالدخول في هذا المجال، لأن دخوله يعتبر بمثابة مقامرة ومخاطرة.

وهناك عدة مواقع تعمل كمنصات للتداول من أشهرها etoro و binance، وكل موقع له مميزاته وعيوبه، فعليك قبل أن تدخل لهذه المواقع أن تطلع على شروط استخدامها لكي لا تتفاجأ فيما بعد برسوم أو شروط لم تكن في الحسبان.

كما أن هناك إمكانية شراء العملات الرقمية خارج المنصات وتقوم بتخزينها في المحفظة الالكترونية، وعندما ترتفع قيمتها تطرحها للبيع.

أما NFT أو الرموز غير قابلة للاستبدال فكنا قد تكلمنا عنها في مقال سابق، يمكنك الاطلاع عليه بالضغط هنا.

الربح من مواقع التواصل الاجتماعي

إن مواقع التواصل الاجتماعي ليست عبارة عن مواقع لتبادل الأفكار والتعارف والإعجاب والتعليق…، وإنما أصبحت فضاءً يمكنك أن تنشر فيه كل أنواع المحتوى من بينها الأمور التي قد تدر عليك المال، مثل أعمالك الخاصة سواء كانت على الإنترنت أو خارجه.

وقد تنبهت معظم الشركات المالكة لمواقع التواصل لهذه الأمور وأضافت عدة تعديلات على مواقعها لكي تتلاءم مع متطلبات الزوار، فأصبحنا نرى حسابات الأعمال وإمكانية الترويج للمنتجات…

وأكبر دليل على ذلك هو أننا أصبحنا نرى بعض الأشخاص يشتغلون بفضل مواقع التواصل، بحيث يتواصلون مع الزبائن من خلال هذه المواقع ولا يلتقون به نهائيا.

الربح من منصات الخدمات المصغرة أو الفريلانس

إن منصات الخدمات المصغرة هي عبارة عن مواقع وسيطة يمكنك أن تعرض فيها مهاراتك أو الأشياء التي تتقنها وتستطيع العمل فيها مثل التصميم أو المونتاج أو الترجمة أو الكتابة… ثم يأتي الزبون ويكلفك بمهمة معينة، وطبعا يأخذ الموقع نسبة معينة من الأرباح.

ومن أشهر هذه المنصات في الوطن العربي نجد موقع خمسات، أما المنصات الأجنبية نجد عدة مواقع مثل فايفر…، لكن إذا أردت أن تتعامل في المنصات الأجنبية عليك أن تتقن اللغة الإنجليزية.

أما الفريلانس فهو العمل الحر، أي أنك تقوم بعمل من الأعمال بشكل أكثر احترافية، وقد يكون هناك تعاقد بينك وبين العميل، فالفرق بين الفريلانس والخدمات المصغرة أنه في الخدمات المصغرة لا تزيد عن مهمة واحدة أي أن العميل يكلفك بشيء معين فقط، أما في الفريلانس قد تدوم فيها العلاقة بينك وبين العميل لعدة مهمات وعادةً ما تكون أكثر تعقيدا.

الربح من برمجة التطبيقات أو الريسكين

إن ربح المال من برمجة التطبيقات يحتاج إلى خبرة في مجال البرمجة، لأن البرمجة تعتمد على عدة أكواد يجب دراستها، فإذا أردت أن تدخل إلى هذا المجال عليك أن تتعلم قواعد البرمجة قبل كل شيء.

أما بالنسبة إلى الريسكين فهو أن تقوم بتعديلات على تطبيقات موجودة ثم تقوم ببيعها فيما بعد بمبالغ ضخمة، لكن لا يمكنك تعديل أي تطبيق كيفما كان، وإنما عليك أن تحصل على كود المصدر لكي تستخدمه في بناء التطبيق الخاص بك.

الربح من خلال الكتابة

إذا كنت تكتب بشكل جيد، يمكنك كتابة مقالات أو قصص أو محتوى صحفي… ثم تقوم بالتسويق له وبيعه لمواقع أو صحف تكون مهتمة بما تكتبه، أو تشتغل ككاتب تابع لمجلة معينة تنشر فيها بشكل منتظم مقابل الحصول على مبلغ معين في نهاية الشهر…

والجميل في العمل في مجال الكتابة هو أنك تستطيع أن تشتغل بكل أريحية دون الحاجة لا إلى موقع ولا مدونة ولا مواقع التواصل، لكن لا بد من توفرك على لغة سليمة وسلسة وسرد جيد للأفكار.

الربح من التحويل النصي أو الصوتي

يمكن اختصار هذه المهمة في أنه يكون عليك تحويل تسجيل صوتي أو فيديو أو محاضرة إلى نص كتابي، فالكثير من المجلات يكون محتواها التي تقدمه عبر الإنترنت عبارة عن محتوى كتابي.

وقد ظهر مؤخرا العكس، فنظرا لانشغالات الناس بالأمور الدنيوية قلت نسبة المطالعة والقراءة، فقامت مجموعة من المواقع بإصدار نسخ صوتية للكتب لكي يستطيع أي شخص أن يسمعها في اللحظات المناسبة. ويمكنك أن تكون أنت واحدا من هؤلاء القراء الذين يحولون أي محتوى نصي إلى محتوى صوتي.

الربح من إنشاء متاجر إلكترونية أو التسويق مقابل عمولة

يمكنك أن تقوم بإنشاء متجر إلكتروني تعرض فيه منتجاتك والترويج لها وبيعها، فهذه القضية تدخل في مجال التجارة الالكترونية التي تشبه التجارة العادية من حيث المبدأ، لكنهما يختلفان في بعض الأمور مثل الدفعات والتسليم والضمان.

أما التسويق مقابل عمولة أو affiliate هو أن تروج لمنتج معين في صفحاتك أو على قناتك يوتيوب وكلما يتم بيع هذا المنتج وكان المشتري قد دخل من الرابط الخاص بك الذي قمت بنشره فإنك تحصل على نسبة معينة من الأرباح.

الربح من تأليف كتب الكترونية

إذا كنت كاتبا في أي مجال، يمكنك أن تقوم بتأليف كتابك وتقوم ببيعه على الإنترنت، ويمكنك أيضا أن تحول أي كتاب ورقي إلى نسخة إلكترونية وتقوم ببيعها لكن بموافقة كاتبه أو أصحاب الحقوق الخاصة به.

وهناك الكثير من المواقع التي تمكنك من بيع الكتب الخاصة بك أشهرها amazon kindle، والجميل في هذه المسألة أنك لا تبيع الكتاب فحسب، بل تحصل على حقوق ملكيته.

الربح عن طريق تقديم دورات تكوينية

إذا كنت تتقن مهارة معينة يمكنك أن تقدمها على شكل دورة تكوينية على الإنترنت مقابل مبلغ مناسب حسب نوع الدورة وقيمتها الإضافية، فما عليك إلا أن تدخل إلى المواقع الخاصة ببيع الدورات التكوينية وتقوم بإنشاء حساب هناك، ثم تقوم بتسجيل دورتك وتحميلها على الموقع وتسويقها بشكل جيد.

الربح من التدريس عبر الإنترنت

التدريس عبر الإنترنت هو أن تكون تابع لجهة معينة أو لديك طلاب وتقوم بتدريسهم أونلاين، والفرق بينها وبين الدورات التكوينية هي أن في التدريس يكون الدرس مباشرة ويمكن للطلاب أن يستفسروا وعليك أن تجيبهم في الحال، على عكس الدورات التكوينية تكون عبارة عن فيديوهات مسجلة ويمكنك الإجابة عن الاستفسارات في وقت لاحق.

طرق أخرى

هناك عدة طرق أخرى للربح من الإنترنت لكن الأرباح فيها تكون جد ضعيفة مثل الربح من اختصار الروابط أو الربح من رفع الملفات على المواقع أو النقر على الروابط…، هذه الأمور لا يمكن الاعتماد عليها في تحقيق دخل محترم إلا إذا كنت تستدعي المشتركين لديك في اليوتيوب أو الموقع للانضمام إلى هذه المواقع عن طريق روابط الإحالة، ففي هذه الحالة يمكنك أن تحصل على مبالغ محترمة.

كانت هذه مجموعة من طرق تحقيق الربح من الإنترنت، لم نتطرق لها بالتفصيل لأن كل طريقة تحتاج إلى مقال خاص بها، لكن يجب أن نشير إلى نقطة مهمة هي أنه على أي شخص يريد البدء في مجال الربح من الإنترنت أن يبحث في مختلف المصادر ولا يعتمد على مصدر واحد لأن هذا المجال جد واسع.

وفي جميع الأحوال، إذا أردت أن تنجح في مجال معين عليك أن تدرس وتتعلم قبل أن تبدأ فيه، وعندما تبدأ عليك بالصبر والاستمرارية.

وبما أن الأرباح تختلف من مجال إلى آخر، عليك أن تحدد الوقت الذي ستشتغل فيه، بمعنى أنه عليك أن تشتغل بشكل منتظم بعيدا عن العشوائية.

كما لا ننصح بترك الوظيفة بمجرد دخولك إلى عالم الإنترنت، بل عليك أن تنتظر ريثما تستقر الأمور وتحقق مبالغ شهرية كافية للعيش.

وأخيرا، لا يسعنا إلا أن نتمنى حظا موفقا للجميع في تحقيق الأرباح سواء من الإنترنت أو من مجالات أخرى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

فيديو طرق الربح من الإنترنت على قناتنا في اليوتيوب.





عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية