مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اساسيات البدء في اليوتيوب - 15 نصيحة مهمة لكي تصبح يوتيوبر

اساسيات البدء في اليوتيوب - 15 نصيحة مهمة لكي تصبح يوتيوبر

اساسيات البدء في اليوتيوب - 15 نصيحة مهمة لكي تصبح يوتيوبر
اساسيات البدء في اليوتيوب - 15 نصيحة مهمة لكي تصبح يوتيوبر

الكل يتفق على أن اليوتيوب هي أحسن منصة لمشاهدة الفيديوهات من مختلف التصنيفات سواء أفلام أو فيديو كليبات أو أي محتوى تعليمي أو ترفيهى كيف ما كان.

وقد ازدادت شهرة اليوتيوب التابع لجوجل عندما قررت الشركة إطلاق برنامج شركاء اليوتيوب Youtube Partner Program الذي شجع مستخدمي المنصة على رفع فيديوهاتهم والحصول على نسب معينة من الأرباح من الإعلانات.

كما أن اليوتيوب لم بعد مجرد موقع من مواقع التواصل، بل أصبح ثاني اهم محرك بحث بعد جوجل، بحيث أصبح من السهل على المستخدمين الحصول على كل ما يبحثون عنه من معلومات على شكل فيديو.

لكن مع ازدياد المستخدمين ليوتيوب وازدياد عدد الفيديوهات المرفوعة فيه، وأصبح من الصعب على كل مبتدئ أن ينجح فيه لأنه يصعب عليه منافسة القنوات الكبيرة، لكن ذلك ليس مستحيلا، فكل يوم تظهر لنا قنوات جديدة ونشترك فيها.

فإذا كنت مهتما بصناعة المحتوى، وأردت أن تدخل إلى عالم اليوتيوب، فقد حاولت كتابة هذا المقال لكي أعطيك أهم مبادئ البدء على اليوتيوب وأهم النقاط التي عليك أن تعرفها قبل أن تبدأ في صناعة المحتوى عليه.

قدم محتوى جيد وحصري

إن أهم شيء الذي يحدد مستوى كل قناة هو محتواها، ولكي تستمر في وضع محتوى جيد وتبدع فيه عليك أن تختار مجالا ترتاح له وتتفوق فيه وتحب التحدث عنه والاجتهاد في معرفة كل أخباره.

ولكي تعرف مدى أهمية محتواك يمكنك أن تسجل الفيديوهات وتشاهدها بنفسك أو تعرضها على بعض أصدقائك لكي يحكموا عليها، كما يمكنك نشرها في مواقع التواصل وتلاحظ مدى التفاعل معها.

فإذا كان التفاعل إيجابيا فاعلم أن هذا المحتوى جيد، أما إذا كان عكس ذلك فحاول أن تعرف أين الخلل، فإذا كان الخلل في طريقة الإلقاء أو جودة الفيديو فقم بتعديل ذلك، أما إذا لاحظت أن المشكل في المحتوى أي أن الناس لا يهتمون به فيمكنك حينئذ البحث عن محتوى آخر.

وجدير بالذكر أن محتواك يجب أن يكون حصري، بحيث تقدم فيه معلومات جديدة من عدة مصادر، وابتعد ما أمكن عن التقليد، فكلما ظهرت شخصيتك في الفيديو كلما كان الأمر أفضل.

لكن هذا لا يمنعك من مشاهدة القنوات المنافسة لك في المجال والاستفادة منها، لأن ذلك يجعلك تعرف كل جديد في مجالك ومن ثم تحاول وضع محتوى متميز عن تلك القنوات.

كما يجب أن يكون هناك ترابط بين فيديوهاتك، بحيث لا يصح وضع فيديو عن التقنية وبعده فيديو عن الطبخ، فهذا الأمر يجعل أغلب المشتركين يلغون اشتراكهم.

وعليك أيضا أن تتكلم بأسلوب يناسب محتواك، فإذا كان محتواك ديني لا يصح أن تتكلم بطريقة كوميدية، أما إذا كنت تقدم محتوى ترفيهي فعليك أن تظهر النشاط والحيوية في فيديوهاتك لأن كل من يشاهد ذلك عادةً ما يكون يبحث عن أشخاص مرحين.

اطلع باستمرار على شروط اليوتيوب

إن اليوتيوب مثله مثل أي موقع آخر له شروط وقوانين يجب أن يحترمها كل صانع محتوى سواء كان هدفه ربحي أو غير ربحي.

وإذا قمت بمخالفة شروط اليوتيوب فإنك ستتعرض لعدة مشاكل في القناة، وقد يؤدي ذلك إلى إغلاقها أو توقيف الأرباح الآتية منها، وهذا أمر غير جيد لكل صانع محتوى قام بمجهود كبير في بناء أي قناة.

ولكي تتفادى كل العقوبات التي قد تفرض على قناتك، عليك أن تطلع على الإرشادات الخاصة بالمحتوى بشكل مستمر لأن هناك عدة شروط يتم إضافتها بين الفينة والأخرى.

أما بالنسبة لتحقق الأرباح من يوتيوب عليك أن تتوفر على بعض الشروط مثل بلوغك 18 سنة وأن يكون محتواك خال من المخالفات، إضافةً إلى توفر قناتك على 4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك.

بمعنى أنه عليك أن تعلم أنك ستشتغل بدون تحقيق أي أرباح حتى تحصل على 4000 ساعة و 1000 مشترك، وهذا الأمر قد يدوم لشهور أو سنوات.

ابدأ بالمعدات التي في حوزتك

إن كل يوتيوبر مبتدئ لا يعرف مصيره هل سيستمر أو يستسلم؟ وذلك مع العلم أن شروط تحقيق الربح من اليوتيوب لا يمكن تحقيقه بين عشية وضحاها، لذلك أنصحك باستخدام المعدات التي معك.

ومن أهم هذه المعدات الهاتف، ومعظم الهواتف التي نحملها في جيوبنا تصور فيديوهات جيدة وممتازة إذا وفرت لها الظروف المواتية مثل الإضاءة الجيدة.

فإذا كنت في مكان فيه إضاءة جيدة وهادئ ومعك هاتفك فليس هناك ما يمنعك من أن تصور فيديوهات جيدة وصالحة لكي تقوم بمشاركتها مع الناس.

وإذا لاحظت أن قناتك تتقدم بشكل ملفت وبدأت بتحقيق مداخيل منها، فحينئذ يمكنك شراء معدات تساعدك في صناعة المحتوى بشكل أكثر احترافية مثل كاميرات غالية وميكروفونات وإضاءات مستمرة خاصة بالفيديو…

اهتم بمظهر القناة

إن مظهر القناة هو واحد من الأسباب المباشرة التي تجعل أي زائر يضغط على زر الاشتراك بمجرد دخوله إليها، فواجهة القناة هي بمثابة مرآتها، وترتيبها الجيد والاحترافي يعطي فكرة على جودة الفيديوهات الموجودة فيها دون مشاهدتها.

ولكي تكون مهتما بترتيب القناة عليك القيام بعدة أمور، مثل الاهتمام بالصور المصغرة للفيديوهات وصورة البانر وكذلك قوائم التشغيل وكتابة وصف جيد وإرفاقه بعناوين الاتصال كالبريد الإلكتروني أو روابط مواقع التواصل.

اختر المدة المناسبة لفيديوهاتك

لا شك أنك إذا كنت مهتما باليوتيوب ستكون قد تساءلت في يوم من الأيام عن المدة المناسبة لفيديوهات اليوتيوب، هل تتجاوز 10 دقائق أو لا…؟

رغم أن الإحصائيات تعطي أن أفضل مدة هي التي تتراوح بين 5 و 12 دقيقة إلا أن هذا الأمر ليس عاما ويختلف من قناة إلى أخرى حسب نوعية محتواها.

ولا أنصح أي شخص بمحاولة تكرار المعلومات وجعل الفيديو أطول، فقد حاول بعض اليوتيوبرز المحترفين فعل ذلك، وقد كان تأثير هذا التصرف سلبي على فيديوهاتهم، لأن المشاهد يمل بسرعة ويريد الحصول على أكبر قدر من المعلومات في وقت وجيز.

في جميع الأحوال، إن مدة الفيديو يجب أن تتناسب مع المعلومات المتوفرة لديك، فإذا كانت معلوماتك قليلة فحاول أن تقدمها بشكل جيد فحسب أما إذا كانت كثيرة فكلما اختصرت كلما كان أفضل.

ومهما كان الفيديو طويل أو قصير، فإن نجاحه أو فشله يبقى مرهونا حسب مدة مشاهدة الجمهور له وتفاعلهم معه، هذا ما عليك التركيز عليه ولا تشغل بالك كثيرا بمدة الفيديو.

اختيار الوقت المناسب لنشر فيديوهاتك

عندما تصبح صانع محتوى، عليك أن تراقب إحصائيات قناتك بشكل يومي لكي تعرف مجموعة من المعلومات عن جمهورك، من بينها الوقت الذي يكونون متصلين فيه بالإنترنت.

وذلك لكي تقوم بنشر فيديوهاتك في تلك الأوقات المناسبة ويكون احتمال ظهورها في صفحات المشتركين عاليا ومن ثم يمكنهم مشاهدها ونشرها.

لكن أحيانا تكون هناك ظروف يجب أن تأخذها بعين الاعتبار بحيث إذا قمت بنشر فيديو في وقت تواجد جمهورك فإنك لن تحصل على النتيجة المطلوبة، ويكون ذلك لعدة أسباب مثل انشغال الجمهور بحدث آخر مثل مباراة كرة القدم أو حدث مهم آخر.

الاستمرارية والانتظام في النشر

لكي تستطيع الوصول إلى هدف كل يوتيوبر مبتدئ الذي هو ربط القناة مع أدسنس لتحقيق الربح، يجب أن تكون مستمرا في النشر ومنتظم فيه.

ولكي تستطيع أن تنشر بشكل مستمر عليك أن تحدد وقت مناسب في جدول أعمالك وتخصصه لليوتيوب فقط.

وعليك أن تنشر على الأقل فيديو واحد في الأسبوع لكي نبقى هناك نوع من الحركة في قناتك، فعندما يدخل مشاهد جديد لقناتك بفضل فيديو جديد ثم يدخل إلى فيديو آخر قديم، فحينئذ تقوم خوارزميات اليوتيوب باقتراح هذا الفيديو القديم على مشاهدين آخرين.

تجنب مخالفات حقوق الطبع

قبل أن تنشر أي فيديو عليك أن تتأكد من خلوه من لقطات عليها حقوق الطبع والنشر مثل الصور أو الموسيقى أو لقطات فيديو…

كنا قد تحدثنا عن هذه القضية بالتفصيل في الفيديو الآتي:



وإذا قمت بانتهاك حقوق الملكية لأي شخص وتم التبليغ عنك أو أن روبوهات اليوتيوب تعرفت على المخالفة بشكل تلقائي، فهناك عدة أمور يمكن أن تحدث:

  • إما أن يطلب منك اليوتيوب إزالة لقطة معينة أو الفيديو بأكمله.

  • إيقاف تحقيق الدخل من ذلك الفيديو الذي فيه المخالفة أو إيقاف مداخيل القناة.

  • التوصل بالإنذارات، وإذا لم تقم بتسوية الوضع في المدة المحددة يتم إغلاق القناة.

وهناك عدة مواقع تقدم لك صور وفيديوهات وموسيقى يمكنك أن تستخدمها في فيديوهاتك بشكل مجاني، كما يمكنك شراء هذه الحقوق أو طلب حق استخدامها من مالكها الأصلي.

الاهتمام بصياغة عناوين جيدة

إن العنوان هو واحد من أهم العناصر التي قد تجعل أي شخص يضغط على فيديوهاتك لكي يشاهدها، لذلك ينبغي أن يكون فيه نوع من التشويق والجاذبية.

ولكن، ينبغي أن يكون كل ذلك في مجال المعقول، أي دون محاولة خدع المتابعين بعناوين جذابة وعندما يدخلون يجدون محتوى بعيد كل البعد عن العنوان.

فإذا دخل أحدهم لفيديو خاص بك ووجد عنوانه بعيد عن مضمونه يمكنه أن يقوم بالتبليغ عنك، وحتى لو لم يقم بالتبليغ فإنه سيخرج مباشرة، وفي كلتا الحالتين فإن ذلك لا يكون في مصلحتك.

كما أنه عليك أن تتجنب العناوين الغامضة والمبهمة، لأن المشاهد لن يعيرها أي اهتمام، ولكل هذه الأسباب عليك أن تفكر مليا قبل وضع أي عنوان لفيديوهاتك.

الاهتمام بالصورة المصغرة 

الصورة المصغرة هي تلك الصورة التي تظهر كغلاف للفيديو، يمكنك من خلالها أن تعطي الفكرة العامة للفيديو والترويج له عن طريق صور وكتابة بخط كبير وواضح.

وبالنسبة للصورة يفضل أن تضع صورتك الشخصية وأن تعبر فيها عن تساؤل أو تعجب أو أن تقوم بأي حركة مناسبة حسب موضوع الفيديو، كما يستحسن أن تقوم بالتقاطها خصيصا لهذا الغرض ولا تقوم بقصها من الفيديو.

أما الكتابة فيمكنك وضع عناوين ملفتة بخط كبير وبألوان جد واضحة لكي تجلب انتباه المشاهدين، وكلما كانت الكتابة قليلة ومعبرة كلما كان أفضل.

الاهتمام ب SEO اليوتيوب

ال SEO هو اختصار Search Engine Optimization بالإنجليزية، وتعني بعض التحسينات التي تضيفها على محتواك في الإنترنت سواء كان مقال أو فيديو أو صورة لكي يظهر هذا المحتوى في أفضل مكان ممكن في محركات البحث.

وكما قلنا في بداية المقال أن اليوتيوب لم يعد فقط منصة من منصات التواصل الاجتماعي بل أصبح ثاني أهم محرك من محركات البحث بعد جوجل، لذلك يجب عليك أن تهتم ب SEO لكي تستقطب أكبر عدد ممكن من المشاهدين.

عندما تضع الفيديو على اليوتيوب عليك أن تركز على استقطاب المشاهدات من محركات البحث وليس من المتابعين، لأن المتابعين سوف يشاهدون الفيديو الخاص بك في الأسبوع الأول من نشره فقط، أما إذا ركزت على محركات البحث ستأتيك حينئذ المشاهدات في أي وقت ومن أي مكان في العالم. 

وتكتسب تقنيات ومهارات SEO مع مرور الوقت، ولا يمكن الحصول على أفضل نتائج إذا كانت لديك قناة صغيرة، فعليك أن تحترم بعض القواعد وتطبقها وعندئذ ستلاحظ تقدم قناتك وتصديرها نتائج البحث في اليوتيوب أو خارجه.

ومن أهم الأشياء التي عليك أن تهتم بها في هذا المجال:

  • اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة والتي ليس عليها منافسة كبيرة.

  • قم بكتابة هذه الكلمة في العنوان، أما في الوصف فحاول كتابتها مرتين أو أكثر.

  • اكتب وصف جيد للفيديو إضافةً إلى روابط لمقالات أو صفحاتك على مواقع التواصل.

  • اكتب Tags التي لها علاقة بالموضوع فقط.

  • بعد نشر الفيديو عليك أن تشاركه في مواقع التواصل الخاصة بك.

في الحقيقة إن موضوع SEO وحده يحتاج لمقال خاص به ولا يسعنا المجال لكي نتفرع فيه.

تسجيل فيديو بجودة جيدة

كنا قد تكلمنا في فيديو سابق لنا على اليوتيوب عن جودة الفيديو بصفة عامة، سأتركه لكم هنا لكي تستفيدوا منه.



بالنسبة لجودة الفيديو التي عليك أن تبدأ بها يختلف الأمر من مكان إلى آخر، فلا داعي للبدأ ب 4K لأن هذا الحجم يحتاج إلى شاشات كبيرة، وبما أن أغلب المشاهدين يستخدمون هواتفهم بشكل مكثف فجودة FULL HD جد كافية.

وهناك عدة أسباب أخرى تجعلني أفضل جودة FULL HD وهي:

  • إن أغلب الهواتف تسجل FULL HD وتقرأها.

  • لكي تستطيع تسجيل الفيديوهات بجودة 4K فإنك ستحتاج إلى مساحات ضخمة لكي تخزنها، كما تحتاج إلى حاسوب بقدرات عالية لكي تستطيع العمل عليها في المونتاج.

  • إن الفيديوهات التي نحصل عليها بجودة FULL HD تكون أصغر حجما من فيديوهات 4K، وهذا الأمر يسهل عليك تحميل الفيديوهات على اليوتيوب، لأن سرعة الإنترنت ما زالت بطيئة في الإرسال.

الاهتمام بجودة الصوت أكثر من الصورة

إن المشاهد كيف ما كان إذا لاحظ مشاكل في فيديوهاتك من حيث التصوير يتفهم الأمر بأنك ما زلت في بداياتك، لكن إذا كان الصوت غير جيد ولم يستطع سماع ما تقوله بشكل واضع فإنه سيخرج حتما قبل أن يكمل الدقيقة الأولى.

وإذا كان هاتفك أو كاميراتك لا يسجلان الصوت بشكل جيد فحينئذ يمكنك شراء ميكروفون رخيص لا يهم ثمنه لكن جودته ستكون أفضل، وهناك عدة ميكروفونات رخيصة من بينها boya M1 الذي قمت بمراجعته في الفيديو الآتي:



وإذا كنت تريد أن تسجل بهاتفك يمكنك البحث عن أماكن هادئة سواء في بيتك أو محيطك وتجربها، ومن ثم سوف تحصل على أفضل مكان للتسجيل.  

عدم شراء المشاهدات

هناك الكثير من الإعلانات المغرية مضمونها الحصول على 4000 ساعة ب 5 دولارات أو 1000 مشترك…، كما أن هناك مواقع تبيع المشاهدات والمشتركين، لكن كل ذلك سيكون له أثر سلبي على قناتك إذا ما تم اكتشافه من طرف إدارة يوتيوب.

إن روبوتات اليوتيوب جد ذكية واستثمرت فيها اليوتيوب ملايين الدولارات من أجل تطويرها، فلا تحاول خداعها لكي تحافظ على سمعة قناتك ولا تتعرض للمشاكل فيما بعد.

سماع نصائح الآخرين

كما هو الأمر في أي مجال، عليك أن تستمع للانتقادات البناءة وأن تستفيد منها قدر المستطاع، وذلك لكي تحسن من مستوى قناتك، وعليك أن تبقى على تواصل دائم مع الأشخاص الذين يشاهدونك، واقرأ التعليقات وأجب عليها أو على الأقل ضع لها قلبا لكي يحس المتابع باهتمام منك.

وأحيانا قد تتوصل بتعليقات سلبية ومستفزة، فهذا أمر طبيعي يحصل مع كل صانع محتوى، فعليك أن تحسن التعامل معها وأن لا تغضب، لأنك مع الوقت إذا نجحت قناتك قد تصبح قدوة، لذلك عليك أن تحافظ على سمعتك.

وأخيرا يمكننا أن نقول أن نجاح قناة اليوتيوب ليس بالأمر السهل، فهي تحتاج إلى صبر وعزيمة وعمل مستمر، أما الأمور الأخرى مثل الأرباح فإنها لا تأتي في وقت وجيز بل تحتاج إلى بناء أساس جيد للقناة، وهذا ما حاولنا تبسيطه في هذا المقال.

والآن، يمكنكم مشاهدة الفيديو الخاص بهذا الموقع على يوتيوب.





عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية