مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهم برامج الحاسوب الأساسية التي يجب تثبيتها بعد الفورمات

 أهم برامج الحاسوب الأساسية التي يجب تثبيتها بعد الفورمات


أهم البرامج التي ينبغي تتثبيتها بعد الفورمات
أهم البرامج التي ينبغي تتثبيتها بعد الفورمات

كل حاسوب كيف ما كان لا بد من فرمتته يوما ما، وذلك لعدة أسباب مثل تغيير نظام التشغيل أو فشل في النظام، وهذا ما يجعل الكثير من المستخدمين يتساءلون عن أهم البرامج الأساسية التي ينبغي تثبيتها بعد الفورمات لكي يشتغل الكمبيوتر بشكل عادي وبدون مشاكل.

قبل أن نخوض في هذا الموضوع، ننبه إلى أن عملية الفورمات تقوم بمسح كل ما يوجد على القرص الصلب أو ssd، بما في ذلك نظام التشغيل أي ويندوز، وهذا ما يجعلنا نشير في هذا الصدد إلى نقطة مهمة، هي ضرورة حفظ نسخ احتياطية للبرامج والبيانات التي تستخدمها لكي تستطيع استرجاعها بعد الفورمات.

وبما أن أغلبية المستخدمين لا يحفظون نسخ احتياطية للبرامج التي يستخدمونها، ويكتفون فقط بحفظ نسخ لبياناتهم…، فإنهم قد يجدون صعوبة في تشغيل بعض البيانات بعد الفورمات مثل بعض الفيديوهات أو ملفات pdf، لذلك سأحاول في هذا المقال أن أعطيك أهم برامج الحاسوب الأساسية التي عليك أن تقوم بتثبيتها بعد الفورمات لكي يشتغل الكمبيوتر بشكل طبيعي.

التعريفات أو drivers

إن أول ما عليك فعله بعد الفورمات هو تثبيت التعريفات أو drivers، لأنه بفضل هذه البرامج يتعرف الويندوز على الأجهزة التي تستخدمها ومن ثم يستطيع تشغيلها.

كما هو معلوم، هناك آلاف القطع والملحقات التي تشتغل مع ويندوز مثل كروت الصوت والشاشة والآلات الطابعة…، ولا يمكن لمطوري الويندوز أن يتوقعوا الملفات التعريفية الخاصة بكل هذه الملحقات. وهذا من أهم الأسباب الذي يجعل الويندوز لا يشتغل بشكل طبيعي بعد الفورمات أو لا يشغل بعض الآلات.

ومنه، يمكن أن نقول أنه من الضروري البحث عن التعريفات الضرورية للقطع المستخدمة التي تختلف من شخص لآخر، وتوجد هذه التعريفات عادة في المواقع المصنعة لتلك القطع أو الملحقات، فعلى سبيل المثال كل درايفرات طابعات كانون توجد في موقع كانون الرسمي.

كما أن هناك مواقع وبرامج تتعرف على القطع والملحقات التي لم يتعرف عليها الويندوز وتقترح عليك بعض التعريفات التي يمكنك تحميلها من الإنترنت إما بشكل مجاني أو مدفوع.

تثبيت برامج تشغيل الملفات المضغوطة

إن الملفات المضغوطة توجد على معظم الكمبيوترات سواء علمت بذلك أم لم تعلم، ويمكن تعريف هذه الملفات rar. أنها عبارة عن مجموعة من البيانات سواء كانت موسيقى أو فيديو أو صور أو نصوص أو أي نوع من أنواع البيانات يتم ضغطها في ملف واحد، وذلك لعدة أسباب مثل سهولة نقل هذه البيانات أو إرسالها…

والمشكل الذي يعاني منه الويندوز أنه لا يستطيع قراءة هذا النوع من الملفات، ويحتاج إلى برامج مثل winrar لكي تستطيع فتحها والاطلاع عليها، وبما أن هناك الكثير من البرامج عندما تقوم بتحميلها تظهر لك على شكل ملف rar. فذلك يجعل برامج مثل winrar من أهم البرامج الأساسية التي ينبغي أن تثبتها على جهازك بعد الفورمات.

برامج الأوفيس

تعتبر برامج المكتبية office من البرامج الاساسية المهمة جدا التي ينبغي أن تكون مثبتة على جهازك، فالكثير من المستخدمين يثبتونها مباشرة بعد تثبيت الويندوز سواء استخدموها أو لا، وحتى التقنيين المتخصصين في اصلاح الكمبيوترات يقومون بتثبيت هذه البرامج في كل كمبيوتر يقومون بفرمتته.

وتستخدم البرامج المكتبية مثل وورد وإكسل وباور بوينت في عدة أمور مثل تحرير النصوص وتحضير العروض وكتابة الملاحظات…، لكن بطبيعة الحال لا يستخدمها كل مستخدمي ويندوز.

وحتى إذا كان المستخدم لا يستخدم برامج office إلا أن أهميتها تبرز في التعرف على مجموعة من صيغ الملفات وإمكانية فتحها، فكثيرا ما نجد في الإنترنت ملفات لا يمكننا فتحها إلا بالاستعانة بالوورد أو باور بوينت.

كما يعتبر microsoft office أهم برنامج مكتبي، لكن مؤخرا لاحظنا ظهور برامج أخرى تعمل تقريبا بنفس الكفاءة وتشتغل في المتصفح ولا تحتاج إلى تثبيت مثل البرامج المكتبية التابعة ل google مثل google docs و google sheets… التي يمكنك من خلالها القيام بالمهام البسيطة والوصول إليها من أي جهاز تفتح فيه حسابك.

فإذا كنت لا تستخدم برامج الأوفيس نهائيا أو تستخدم بدائلها التي تشتغل على المتصفح يمكنك عدم تثبيت microsoft office، فقد يساعدك ذلك في الاستفادة من مساحة تخزين إضافية، لكن رغم ذلك لا يمكن إنكار أهمية هذه البرامج.

البرامج التي تشغل pdf

الملفات pdf هي ملفات مصورة، يمكن أن تكون عبارة عن نصوص أو صور أو وثائق يقوم منشئها يجعلها عبارة عن صور لكي تظهر على كل الأجهزة بنفس المظهر أو لمنع تعديلها.

إن الملفات بصيغة pdf لا يمكن فتحها على ويندوز دون الاستعانة بأي برنامج، وحتى لو كان ذلك ممكنا من خلال المتصفح إلا أن ذلك قد يجعلك تقوم بخطوات إضافية فيها مضيعة للوقت.

لذلك عليك أن تقوم بتثبيت أحد البرامج المشغلة لملفات pdf مثل adobe acrobat reader أو foxit reader…، فمثل هذه البرامج تمكنك من فتح هذه الملفات بمجرد الضغط عليها فحسب.

تثبيت متصفح الإنترنت

متصفح سريع للإنترنت
متصفح جيد وسريع للإنترنت

إذا كنت من مستخدمي النسخ الحديثة من ويندوز فإن متصفح microsoft edge سيكون موجودا على جهازك بشكل تلقائي، لأنه بكل بساطة يأتي مع ويندوز.

ومع أن microsoft edge يعتبر متصفح جيد وأفضل بكثير من المتصفح الأقدم منه internet explorer إلا أن هناك متصفحات أحسن وأسرع يمكنك تحميلها واستخدامها.

ومن أشهر المتصفحات الموجودة والتي يحملها معظم المستخدمين لويندوز هناك جوجل كروم واوبرا وفايرفوكس، وكل هذه المتصفحات جيدة وتقدم خدمات ممتازة وهي في منافسة شرسة فيما بينها.

برامج تشغيل الفيديوهات بمختلف الصيغ

مع التطور الهائل في مجال التصوير سواء من الهواتف الذكية أو الكاميرات، ظهرت مجموعة من صيغ الفيديو التي لا يمكن لمطوري ويندوز تخيلها، لذلك فإن هناك الكثير من الفيديوهات التي لا يمكن تشغيلها مشغل الفيديوهات الخاص بويندوز.

لذلك أصبحت البرامج الخاصة بتشغيل الفيديوهات بصيغ مختلفة واحدة من البرامج الأساسية والمهمة التي عليك أن تقوم بتثبيتها على جهازك بعد فرمتته وقبل البدء في استخدامه.

ومن أهم هذه البرامج هناك media player classic أو vlc media player، فهذه البرامج مجانية وتمكنك من قراءة أغلب الصيغ الموجودة حاليا ومستقبلا بفضل التحديثات التي تصدر بين الحين والآخر.

برامج الحماية وتنظيف الكمبيوتر

برامج مضادة للفيروسات وتسريع الجهاز
برامج مضادة للفيروسات وتسريع الجهاز

كما هو معلوم أنه مع استخدام الكمبيوتر لفترة معينة فإنك قد تشغل عليه بعض الفلاشات تحتوي على ملفات مضرة، أو تدخل إلى صفحات على الإنترنت فيها فيروسات أو ملفات قد تلحق الضرر بجهازك أو بياناتك.

ولكي تحمي نفسك من مثل هذه الملفات تعتبر البرامج المضادة للفيروسات antivirus واحدة من البرامج الأساسية الوقائية التي ينبغي أن تكون موجودة على جهازك في الساعات الأولى بعد الفورمات.

فهذه البرامج يتم تحديثها بن الفينة والأخرى، وذلك لكي تستطيع التعرف على الملفات الضارة الجديدة، فالشركات المتخصصة في الحماية من الفيروسات شغلها الشاغل هو رصد الفيروسات الجديدة والتصدي لها.

كنا قد تحدثنا عن هذه النقطة في مقال سابق تحت عنوان ليس كل أنواع البرامج الضارة عبارة عن فيروسات.

وهناك برامج أخرى لا تقل أهمية عن antivirus وهي البرامج التي تنظف الجهاز من الملفات المؤقتة والمخفية التي تؤثر على سلاسة عمل الجهاز وتشغل مساحة تخزين تكون أحيانا جد كبيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن إزالة هذه الملفات أو التخلص منها ليس بالأمر الصعب، فيمكن لأي مستخدم أن يقوم بهذه العملية يدويا، ومع ذلك توجد برامج تقوم بهذه المهمة بكل كفاءة أشهرها CCleaner.

وأخيرا يمكننا القول أن البرامج الأساسية التي ينبغي تثبيتها على الكمبيوتر تختلف من شخص لآخر وذلك حسب اجتهاداته واحتياجاته، لكننا حاولنا في هذا المقال أن نشير إلى البرامج التي قد يحتاجها معظم المستخدمين.




عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية