مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهم انواع عدسات الكاميرا الاحترافية واستخداماتها

أهم انواع عدسات الكاميرا الاحترافية واستخداماتها

تعرف على أهم عدسات الكاميرا الاحترافية واستخداماتها
أنواع عدسات الكاميرا الاحترافية

عندما تختار الكاميرا المناسبة تجد أنها بحاجة إلى عدسة لكي يمكنك استخدامها والاستفادة منها، لكن عندما تبحث في سوق العدسات تجد أن فيها عدة أنواع وأشكال وتختلف كل واحدة عن الأخرى، وحينئذ تصيبك الحيرة وتصبح عاجزا عن تحديد العدسة المناسبة لك.

لذلك سنحاول في هذا الموضوع أن نتحدث أهم أنواع عدسات التصوير واستخداماتها، وذلك لكي نوضح لك الصورة وتستطيع أن تعرف مواصفات عدسات التصوير و العدسة المناسبة لك.

لكن قبل أن نبدأ لا بد أن نعطي فكرة عن كيفية عمل عدسات الكاميرات الفوتوغرافية، لأن كل عدسة تُكتب عليها عدة أرقام ومعلومات، فعلينا أولا أن نعرف كيف نقرأ ذلك وبعد ذلك نتطرق لأنواع عدسات الكاميرا ونتحدث عن استخدامات كل نوع على حدة.

أول شيء ينبغي معرفته هو البعد البؤري للعدسة Focal length الذي نقصد به البعد بين المركز البصري للعدسة و حساس الكاميرا، ويقاس بالمليمتر mm، ويمكن تلخيص دوره في تحديد قدرة العدسة على التقريب أو Zoom بحيث كلما كان الرقم أكبر كلما استطاعت العدسة التقريب أكثر.


عدسة كانون 55-250 مم عدسة زوم
عدسة كانون 55-250 مم

والنقطة الثانية التي علينا أن نشير إليها هي فتحة العدسة التي يرمز لها ب f، لكن هنا القاعدة معكوسة فكلما كان رقم f أصغر كلما كانت فتحة العدسة كبيرة، وكلما كان الرقم أكبر كلما كانت الفتحة صغيرة، وتفيد فتحة العدسة في إدخال الإضاءة وتحديد عمق الميدان، بحيث كلما كانت فتحة العدسة كبيرة كلما حصلنا على عزل أفضل في الصور.


رسم يوضح مفهوم فتحة العدسة وأرقامها
رسم توضيحي لفتحة العدسة

كما أن هناك عدة أمور أخرى ينبغي معرفتها مثل مسافة التركيز والتثبيت البصري سنتعرف على ذلك في صلب الموضوع، أما الآن سنحدد أهم أنواع عدسات الكاميرات الاحترافية من خلال النقاط الآتية:

عدسات الزوم Zoom lens

هي العدسات التي يوجد عليها عدة أرقام والتي تمكنك من التقريب دون أن تتحرك من مكانك، ويُركز إليها برقمين مثل 18-55 مم أو 55-250 مم بمعنى أن العدسة 18-55 تستطيع التقاط الصورة من بعد بؤري 18 مم والتقريب إلى حد 55 مم.


عدسة 18-55 من كانون التي تأتي مع معظم الكاميرات kit lens
عدسة كانون 18-55 مم من أشهر عدسات الزوم

فمثل هذه العدسات يمكن استخدامها في عدة أمور مثل تصوير الأفراح والطبيعة…، بحيث تعطيك مرونة في العمل، وتمكنك من تحديد الإطار الذي تحتاجه بكل بساطة ودون أن تتحرك.

أما أثمنتها تختلف من عدسة إلى أخرى، وذلك راجع لعدة أسباب مثل جودة الزجاج المصنوعة منها العدسة وكذلك فتحة العدسة، إضافةً إلى خاصية التثبيت البصري التي تمكنك من تثبيت الصورة عندما تقوم بالتقريب.

كما أن عدسات الزوم التي تتوفر على STM أي محرك التركيز الصامت تكون أغلى من العدسات العادية، لأن العدسات العادية تُصدر أصوات عندما يتغير فيها التركيز الأمر الذي يؤثر على الصوت عند تسجيل الفيديو.

تجدر الإشارة إلى أن الشركات التي تبيع الكاميرات عادةً ما ترفق كاميراتها مع هذا النوع من أنواع العدسات أي عدسات الزوم، لكن أداءها يبقى متواضع مثل عدسة 18-55 فرغم أنها تمكنك من تصوير أي شيء لكن فتحتها ليست كبيرة f4.

العدسات الثابتة Prime lens

يعد هذا النوع من أهم أنواع عدسات الكاميرات الاحترافية، لأن جودة تصنيعها عادةً ما تكون أفضل من عدسات الزوم، والكثير من الخبراء ينصحون بشراء عدسات البرايم عوض الزوم لكن مع التقدم العلمي لم يعد هناك فرق شاسع بينهما.

وتتميز العدسة الثابتة أن بعدها البؤري ثابت 50 مم أو 85 مم، بحيث لا يمكنك التقريب من خلالها، وإذا أردت تصوير شيء بعيد فعليك أن تقترب منه وتصوره.


عدسة كانون 50 مم رخيصة وجيدة
عدسة كانون 50 مم، واحدة من أرخص عدسات كانون لكنها ممتازة

ويستخدم هذا النوع من عدسات التصوير الفوتوغرافي في تصوير الأشخاص والمنتجات، ويصلح حتى لأنواع التصوير الأخرى، لكن هذا النوع من العدسات يتميز بفتحة عدسة واسعة التي تساعد في عزل الخلفية، لذلك عادةً ما يستخدمونه في تصوير البورتريه أو الأشياء…

عدسات الماكرو Macro lens

هذا النوع من عدسات التصوير الفوتوغرافي تُكتب عليه كلمة Macro وهي تعني أنه بإمكانك الاقتراب للأشياء الصغيرة قصد تصويرها، ومن أشهرها عدسة 100 مم ماكرو.


عدسة 100 مم ماكرو أشهر عدسة لتصوير الماكرو

عدسة 100 مم ماكرو، أشهر عدسة للتصوير القريب، والفرق بينها وبين عدسة البرايم أنها تستطيع التركيز على الأشياء من مسافات جد قريبة فمثلا عدسة كانون 100 مم ماكرو تستطيع التركيز على الأشياء من بعد 30 سنتيمتر مع التكبير لأن بعدها البؤري 100 مم، أما عدسة 50 مم تحتاج لمسافة أكثر لكي تقوم بالتركيز.

عدسات التيليفوتو Telephoto lens


عدسة تيليفوتو عملاقة تصور الأشياء البعيدة
عدسة تيليفوتو التي تصور الأشياء البعيدة

عندما نتحدث عن عدسات التيليفوتو نقصد بها تلك العدسات الضخمة التي تفوق 300 مم، والتي تمكنك من تقريب أشياء بعيدة جدا مثل الحيوانات وما شابه ذلك، أي الأشياء التي لا يمكنك أن تقترب منها إما لأنها مفترسة أو لأنك إذا اقتربت سيضيع منك المشهد، أو لأي سبب آخر.

عدسات أخرى

توجد الكثير من انواع عدسات الكاميرا الاحترافية كل واحدة مخصصة لهدف معين مثل عدسة عين السمكة Fish-eye التي تكون عريضة جدا إلى درجة أنها تعرض الأطراف بشكل دائري وغير عادي، لكنها تُستخدم في عدة أمور مثل تصوير المباني الكبيرة أو مساحة شاسعة من المناظر الطبيعية ثم يتم إصلاح الأطراف في برامج التعديل.


عدسة عين السمكة واسعة جدا
عدسة عين السمكة واسعة جدا

وهناك أنواع أخرى مثل عدسات الاستخدام الخاص Tilt and shift لا داعي للخوض فيها، لأن تلك الأمور جد متقدمة وتحتاج إلى مقالات خاصة لشرح مميزاتها واستخداماتها.

وأخيرا، إذا كنت من المهتمين بتعلم التصوير الفوتوغرافي لدينا مقالات أخرى خاصة بهذا المجال يمكنكم الاطلاع من هنا.





عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية