مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هي فلاتر العدسات؟ وما هي استخداماتها في مجال التصوير؟

 ما هي فلاتر العدسات؟ وما هي استخداماتها في مجال التصوير؟

فلاتر العدسات، أنواعها واستخداماتها

الفلتر أو المرشح الذي يوضع فوق العدسة هو عبارة عن قطعة زجاجية يركبها المصور فوق العدسة لهدف معين، وله عدة أنواع واستخدامات سنحاول أن نتحدث عنها في هذا المقال.

والكثير من الناس عندما يسمعون كلمة فلتر يفهمون فورا أن الفلتر هي تلك الإضافات الجاهزة التي توجد في برامج تعديل الصور أو الانستغرام أو تيك توك التي تمكن من تغيير ألوان الصورة وبعض خصائصها…، لكن الأمر يختلف عندما نتحدث عن الفلتر في مجال التصوير.

إن هذه القطعة تثير جدلا حادا بين المصورين، فهناك من لا يحب استخدامه ويبرر ذلك على أن الفلتر قد يؤثر على جودة الصورة، وأغلب المصورين الذين لا يحبون الفلتر عادةً ما تكون لديهم عدسات جد غالية ويريدون الاحتفاظ بجودة الصورة التي تخرد من هذه العدسات بكل تفاصيلها.

أما النوع الثاني من المصورين هم الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الفلاتر، ويقولون أن الفلاتر فيها عدة أنواع ففيها الرخيصة التي تؤثر حتما عن الصورة، وفيها كذلك الفلاتر الغالية التي تتوفر على زجاج بجودة عالية الذي لن يؤثر بأي شكل عن الصورة.

والفلاتر لا توجد لعدسات الكاميرات فقط، فهي موجودة في كل المقاسات ولكل الأجهزة التي تصور مثل الهواتف و GoPro…، وبما أنها عبارة عن قطعة زجاج فيجب أن تكون جودتها جيدة وذلك لتفادي عدة مشاكل مثل أو زحف الألوان أو التأثير على حدة الصورة، كما أن هناك فلاتر رخيصة تسبب في ظهور حواف سوداء أو منظر مثل الحرف X أو أمور أخرى…، والآن سنحاول التحدث عن أنواع هذه الفلاتر:

فلتر اليوفي UV


فلتر اليوفي filter UV
فلتر اليوفي

إن حروف UV هي اختصار لكلمة ultraviolet، وهذا الفلتر عبارة عن طبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية، وكانوا يستخدمون هذا النوع أيام الفيلم لأن الأشعة فوق البنفسجية كانت تؤثر عليه بكل سهولة، لكن في الكاميرات الحديثة الرقمية تم حل هذا المشكل من خلال تطوير الحساسات، ومن ثم لم تعد لهذه العدسة نفس الأهمية.

والاستخدام الشائع لعدسة UV في عصرنا يكمن في حماية زجاج العدسة فحسب، فالكثير من المصورين يصورون في ظروف جد قاسية ويخافون على زجاج عدساتهم من الخدش أو الكسر، لذلك يضيفون فلتر UV فوق عدستهم لكي يخدش الفلتر ويبقى وجاج العدسة سليما.

فلتر البوليرازر Polarizer


فيلتر البولاريزر Polarizer Filter
فيلتر البولاريزر

يعمل هذا الفلتر مثل النظارات الشمسية فهو يقلل من الإضاءة الداخلة إلى حساس الكاميرات، كما يستخدمون هذا النوع من الفلاتر في بعض اللقطات في الأفلام، مثل لقطات تصوير خارج السيارة، ففي هذه الحالة زجاج السيارة سيعكس كل شيء أمامه ولن يظهر ما يوجد داخلها لذلك ينبغي استخدام هذا الفلتر.

ويمكن استخدامه كذلك في تصوير الطبيعة خصوصا مناظر الشروق أو الغروب أو أي منظر فيه مستوى إضاءة جد مرتفع، ففلتر البوليرازر سوف يساعد في التقليل من حدة الإضاءة ويجعل الصورة جيدة.

فلتر مقلل الإضاءة ND


فيلتر ND
فيلتر إن دي

هذا هو الفلتر الأهم والأكثر استخداما في مجال التصوير الفوتوغرافي، و ND هي مختصر Neutral-density، ودوره الأساسي هو منع الضوء من الدخول إلى حساس الكاميرا، وفيه أنواع كثيرة.

يعمل فلتر ND مثل العدسات، هناك الفلتر الذي يمنع كمية معينة من الإضاءة من الدخول إلى الحساس وتبقى هذه الكمية ثابتة لا يمكن تغييرها، وهناك فلتر ND متغير بحيث يمكنك تغيير كمية الإضاءة الداخلة، ودائما ينصح بالفلاتر الثابتة لكن مع التطور التكنولوجي لم يعد هناك فرق ملحوظ بين النوعين.

واستخدامات هذا الفلتر كثيرة جدا، مثل التعريض لبضع ثواني تنعيم حركة المياه أو التصوير بفتحة عدسة كبيرة للحصول على خلفية ضبابية في ضوء النهار… فهذا النوع من التصوير يدخل إضاءة كثيرة إلى الحساس وبدون فلتر سنحصل على صورة بيضاء لذلك نستخدمه للتقليل من الإضاءة من أجل الحصول على صورة جيدة.

وهناك عدة فلاتر أخرى مثل الفلاتر التدريجية التي تأتي مربعة ويمكن تثبيتها من خلال محول، ويستخدمونها عادةً في تصوير الطبيعة تكلفتها تكون عالية أكثر من الفلاتر العادية، كما توجد فلاتر التصوير القريب Macro التي تتيح لك خيارات إضافية.

كانت هذه نبذة مختصرة عن الفلاتر الشائعة المنتشرة في عالم التصوير الفوتوغرافي والفيديو، لكن أعتقد أن المصور الذي يفكر في شراء فلتر ينبغي أن يكون قد وصل إلى مستوى جد متقدم أو احترف في مجال التصوير، أما المبتدئين لا أنصحهم بشراء الفلاتر قبل أن يتعلموا أساسيات التصوير الفوتوغرافي.


عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية