مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مقارنة بين فوتوشوب و فوتوبيا لتعديل الصور، من هو الأفضل؟

مقارنة بين فوتوشوب و فوتوبيا لتعديل الصور، من هو الأفضل؟


مقارنة بين برنامج photoshop و photopea
مقارنة بين فوتوشوب وفوتوبيا

يعتبر برنامج أدوبي فوتوشوب البرنامج الأول والأساسي الذي ينبغي على كل مصمم أو صانع محتوى أن يتعلمه قبل باقي برامج أدوبي، لكن كما هو معلوم فإن برامج أدوبي تعتبر من البرامج المدفوعة والتي ليست في متناول الجميع، لذلك ظهرت مجموعة من البرامج المجانية البديلة لها من بينها فوتوبيا، فما هو الفرق بين فوتوشوب و فوتوبيا؟
إن الكثير من صناع المحتوى على اليوتيوب والمدونات ينصحون باستخدام البدائل المجانية لبرامج أدوبي عوض استخدام النسخ المهكرة التي قد تسبب في مجموعة من المشاكل، لكن هل حقا يمكن الاستغناء عن Photoshop واستبداله ب Photopea المجاني؟ وهل يستطيع هذا الأخير أن يقوم مقام الفوتوشوب؟ وهل يعمل بنفس الكفاءة والقوة؟ هذا ما سنحاول معرفته في هذا المقال من خلال النقاط الآتية:

مقارنة فوتوشوب و فوتوبيا من حيث التكلفة

إن مشكلة شركة أدوبي هي أنه ليس بإمكانك أن تشتري نسخ لبرامجهم لمدى الحياة، وإنما تشترك معهم وتدفع لهم شهريا، أما أحسن طريقة للاستفادة من فوتوشوب هي الاشتراك في حزمة برامج التصوير الفوتوغرافي التي تضم الفوتوشوب واللايت روم ب 9.99 دولار أمريكي شهريا أو 119.88 دولار سنويا.

سعر الاشتراك في حزمة التصوير الفوتوغرافي التي تضم فوتوشوب ولايتروم

أما فوتوبيا يمكنك الاستفادة منه بشكل مجاني، لكن إذا أردت استفادة أكبر مثل إزالة الإعلانات والدعم الفني فعليك دفع 9 دولارات شهريا أو أداء اشتراك لسنة واحدة ب 40 دولار أمريكي.

السعر الشهري والسنوي للاشتراك في فوتوبيا
سعر الاشتراك في فوتوبيا

لكن النسخة المجانية جد كافية وتمنحك كل ما تحتاج إليه لمعالجة الصور وتحسينها، ومن الطبيعي جدا أن تكون هناك إعلانات لكي يستطيع الموقع سد احتياجاته والاستمرارية في التطور، لأن أغلب المستخدمون لن يشتركوا، لذلك لا بد من وضع وسيلة لجني المال مثل الإعلانات.

واجهة النسخة المجانية من فوتوبيا مع الإعلانات
واجهة النسخة المجانية من فوتوبيا مع الإعلانات

مقارنة فوتوشوب و فوتوبيا من حيث طريقة العمل

لكي يعمل برنامج فوتوشوب عليك أن تقوم بتحميله وتثبيته على الكمبيوتر أو الموبايل، ويمكن تحديد كفاءته حسب قوة الجهاز ومواصفاته، فالنسخ الأخيرة من فوتوشوب لن تعمل على الأجهزة القديمة أو تعمل ولكن مع بعض التشنجات والتوقفات.
أما فوتوبيا فهو يعمل على المتصفح ويمكن فتحه من أي جهاز في العالم دون الحاجة لأن تقوم بتثبيت أي شيء. وبما أنه يعمل على المتصفح فإن كفاءته لها علاقة وطيدة بحجم الملف وسرعة الإنترنت، فإذا كان لديك إنترنت بطيء ف Photopea ليس الخيار الأمثل.

مقارنة فوتوشوب و فوتوبيا من حيث مرونة الاستخدام

صحيح أن برنامج Photopea يمكنك من فتح أغلب الملفات التي يمكن لبرنامج Photoshop فتحها، ويمكنك كذلك بداية المشروع على فوتوشوب وإتمامه على فوتوبيا، لكن هذا الأمر غير كاف لصناع المحتوى الذين يستخدمون برامج أدوبي في مشاريعهم.
أحيانا تحتاج أن تنتقل من فوتوشوب إلى إليستراتور أو أي برنامج آخر من برامج أدوبي للقيام ببعض التعديلات، ويكون ذلك بضغطة واحدة، أما عندما تشتغل على فوتوبيا وأردت أن تنتقل إلى برنامج آخر فحينئذ عليك أن تقوم بخطوات إضافية.
كما أن الفوتوشوب في نسخه الأخيرة يتميز بمجموعة من الإضافات التي يمكنك من خلالها معالجة الصورة بضغطة واحدة بفضل الذكاء الاصطناعي، وهذا الأمر غير موجود على فوتوبيا.
جدير بالذكر أن Photoshop توجد نسخة خاصة به على الموبايل سواء أندرويد أو Ios (طبعا نسخة الموبايل تتوفر على الأساسيات فقط) على عكس Photopea لا توجد له أية نسخة على الموبايل، ويمكنك فتحه من المتصفح لكن استخدامه على شاشة الهاتف ليس بالشيء الملفت للانتباه.

نتيجة المقارنة بين فوتوشوب و فوتوبيا

من الطبيعي أن يكون الفوتوشوب هو الأفضل في هذه المقارنة وذلك راجع لعدة أسباب من بينها أن شركة أدوبي قديمة في هذا المجال وتنفق الملايين على تطوير برامجها…، وطبيعي ومنطقي أكثر أن يكون البرنامج المدفوع أفضل من البرامج المجانية فلا غرابة في الأمر…
لكن الفرق بين البرنامجين ليس شاسعا، فبرنامج فوتوبيا توجد عليه كل الأمور الأساسية التي قد يحتاجها أي مبتدئ، أما المحترفين ففي العادة يكون في مقدورهم شراء أو الاشتراك في النسخ المدفوعة للبرامج التي يعملون عليها.
خلاصة القول، إذا كنت شخصا مبتدئا أو تقوم بتعديلات بسيطة عن الصورة ف Photopea جد كاف وسيلبي كل احتياجاتك، أما إذا كنت محترفا وتقوم بمشاريع معقدة أو تتنقل كثيرا بين برامج أدوبي ففي هذه الحالة لا يوجد برنامج سيحل محل Photoshop و يلبي كل احتياجاتك.

هل يمكن تحميل فوتوشوب مجانا؟

إذا كنت تريد استخدام فوتوشوب بشكل مجاني بطريقة مشروعة هذا أمر مستحيل، أما بالطرق غير المشروعة يمكنك ذلك من خلال تحميل النسخ المهكرة أو المرفقة مع كراك.
لكن عليك أن تعلم أنك بهذا السلوك تعرض حاسوبك للخطر، لأنك لا تعلم ماذا يوجد داخل الكراك، ففي الكثير من الأحيان تكون هناك ملفات خبيثة على شكل كراك تقوم بالإضرار بالجهاز.
كما أنك بتحميل النسخ المهكرة تعرض مشاريعك للتلف، لأنه لا يكون لديك دعم تقني أو مساحة سحابية تخزن فيها كل مشاريعك، ففي هذه الحالة عليك دائما أن تقوم بعملية التخزين يدويا.
لكل هذه الأسباب، ولأسباب أخرى لم نذكرها لكي لا نطيل أكثر، لا ننصح باستخدام البرامج المهكرة، والاكتفاء بالبرامج المجانية رغم نقصانها، وذلك لحماية جهازك وبياناتك من أي ملفات خبيثة ومدمرة.

عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية