مبادئ التقنية مبادئ التقنية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

سامسونج فولد 4 هل يستحق الشراء؟ وبماذا يتميز عن سامسونج فولد 3؟

سامسونج فولد 4 هل يستحق الشراء؟ وبماذا يتميز عن سامسونج فولد 3؟

أهم الفروقات بين فولد 3 و فولد 4
الفرق بين فولد 3 و فولد 4

وأخيرا، بعد طول انتظار، وبعد انتشار التسريبات، قامت شركة سامسونج بتاريخ 10 غشت 2022 بإطلاق عدة منتجات جديدة من بينها سامسونج فولد 4 من خلال مؤتمر Samsung Galaxy Unpacked August 2022، لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن: هل هناك فرق بين هاتف السنة الماضية فولد 3 وهاتف هذه السنة فولد 4؟

سنحاول في هذا المقال تلخيص أهم الفروقات بين الهاتفين من جميع النواحي، وذلك لكي نعرف هل النسخة الرابعة من هذا الهاتف تستحق الشراء ام لا.

التصميم

عندما ننظر للهاتف الجديد Z Fold 4 لأول مرة لا نستطيع تمييزه عن النسخة الأقدم Z Fold 3 لأنهما متشابهان، لكن عندما نضعهما جنب بعض نلاحظ أن الفولد 4 أقصر وأعرض وهذا ما يجعل شاشته أكثر توازنا وراحة عند استخدامها، فالشاشة الأمامية أصبحت أعرض أما الشاشة الخلفية ما زالت طويلة لكن استخدامها أصبح مريح أكثر خصوصا عند الكتابة.

وقد أصبح سمك الجهار 6.3 مم بعد أن كان 6.4 في النسخة السابقة لكن هذا الفرق البسيط لا يمكن ملاحظته بالعين المجردة، أما الشيء الذي يلاحظه أي شخص عندما يمسك فولد 4 هو وزنه الخفيف الذي يصل إلى 263 جرام بعد أن كان في النسخة القديمة 271 جرام.

الشاشة

من أهم التغييرات التي طرأت على الشاشة هي الأبعاد بحيث يأتي الفولد 4 بأبعاد 21.6:18 عوض 22.5:18 في الإصدار الفائت، بمعنى أن الشاشة ما زالت بنفس الحجم 7.6 إنش لكن أبعادها تغيرت.

وقامت سامسونج بتحسين طبقة الحماية التي أضافتها في هواتف Z Fold 4 بحيث تأتي شاشات هذا الإصدار ب Corning Gorilla Glass Victus Plus، وهذا ما يجعل الشاشة أقوى وذلك لكي يستمتع المستخدم بمزايا هذا الهاتف في جميع الظروف.

كما أن الشاشة أصبحت تعمل بسطوع أعلى يصل إلى 1200 نيتس وهذا الأمر يجعل المحتوى المعروض على الهاتف يظهر بشكل جيد في جميع ظروف الإضاءة وحتى تحت أشعة الشمس. وهناك تحسينات أخرى طرأت على الشاشة مثل دعم +HDR10 وتردد الشاشة من 1 إلى 120 هيرتز وأمور أخرى يمكنكم الاطلاع عليها في الجدول الآتي:

جدول يوضح الفرق بين شاشاة فولد 3 و فولد 4
الفرق بين شاشة فولد 3 و فولد 4

الأداء

لقد قامت سامسونج بتحديث المعالج على فولد 4 إلى Qualcomm Snapdragon 8+ Gen1، ويعتبر هذا المعالج من أقوى المعالجات الموجودة في السوق، ويشتغل بأربع أنوية بمعدل 3.2GHz، وهذا ما يعطينا أداء أفضل بكثير من فولد 3 الذي كان يأتي مع معالج Snapdragon 888.أما RAM ومساحة التخزين لم تطرأ عليهما أية تغييرات.

أما التغيير الأبرز من ناحية Software أو نظام التشغيل هو أندرويد 12 الخاص بالهواتف ذات شاشات كبيرة أو القابلة للطي، بحيث يمكنك من عدة أمور لم تكن موجودة في نسخ أندرويد العادية، فالآن أصبح التعامل م الجهاز سهل للغاية فيمكنك الانتقال بين التطبيقات بكل سهولة من خلال القائمة السفلية، كما تستطيع تقسيم الشاشة والتحكم في التطبيقات المفتوحة بشكل أحسن.

ودون أن ننسى، إن هاتف Z fold 4 يدعم القلم، ولا يوجد فيه مكان للقلم، لكن هذه المرة قامت سامسونج بتصميم غلاف للهاتف فيه مكان للقلم، ويمكن إزالته في أي وقت ولأي سبب.

الكاميرات

أول شيء يثير الانتباه بخصوص الكاميرات هي الكاميرا الموجودة تحت الشاشة، فقد أصبحت مخفية بشكل أكبر ولن تستطيع معرفة مكانها إلا عند التدقيق على عكس النسخة السابقة فولد 3 فكنا نستطيع معرفة مكانها بكل سهولة لأن مكانها كان واضحا بسبب البيكسيلات الموجودة هناك والتي ليست كباقي البيكسيلات في الشاشة.

أما الكاميرات الخلفية فقد تم تغيير حساس الكاميرا الأساسية التي كانت 12 ميجا بيكسل وأصبحت 50 ميجا بيكسل، وقد استخدمت سامسونج هذا الحساس في هواتف أخرى مثل S22 العادي ويعتبر أداؤها جيد للغالية، ليس ككاميرات S22 ultra ولكن الصور التي تخرج منها تكون جيدة جدا، وهذا أمر عادي لأن هواتف الفولد معمولة لرجال الأعمال وليس للمصورين أو صناع المحتوى.

جدول يوضح أهم الفروقات بين كاميرات فولد 3 و فولد 4
مقارنة كاميرات فولد 3 و فولد 4

هناك أمور أخرى وعدت بها سامسونج مثل البطارية، فبطارية فولد 4 ما زالت مثلها مثل بطارية فولد 3 لكن حسب قول سامسونج فإن هذه البطارية تستطيع الصمود لمدة أطول في فولد 4 بسبب المعالج الجديد وتردد الشاشة الذي ينزل إلى 1 هيرتز.

والآن حان وقت الجواب على السؤال الأهم: هل جهاز Z Fold 4 يستحق الشراء؟ في الحقيقة ليست هناك فروقات كبيرة بين فولد 3 و فولد 4 بمعنى أنه من لديه فولد 3 لا داعي لأن يقوم بتغييره، أما الشخص الذي سيشتري هذا النوع من الهواتف لأول مرة فليشتري النسخة الأحدث دون تفكير.


عن الكاتب

Youssef Seffar

التعليقات


اتصل بنا

مدونة مبادئ التقنية هي مدونة عربية ننشر فيها مقالات خاصة بالتقنية، وهدفنا هو تعليم الزائر كيف يتعامل مع التقنيات الحديثة

جميع الحقوق محفوظة

مبادئ التقنية