القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم خمس إضافات جوجل كروم للاستخدام اليومي

 أهم خمس إضافات جوجل كروم للاستخدام اليومي

أهم خمس إضافات Google Chrome للاستخدام اليومي
أهم خمس إضافات Google Chrome للاستخدام اليومي

يعتبر متصفح جوجل كروم من أهم المتصفحات التي يستخدمها أغلب مستخدمي ويندوز لأنه مقدم من شركة جوجل وهي التي تقوم بتطويره لكي يتلاءم مع كافة الاستخدامات، لكن رغم ذلك، فإن شركة جوجل لا يمكنها توقع كل احتياجات المستخدم، لذلك ظهر ما يعرف بإضافات كروم أو إضافات متصفح جوجل كروم.

ويمكن اعتبار إضافات Chrome مجموعة من البرامج الصغيرة التي تفتح للمستخدم إمكانيات جديدة على متصفح كروم، وتساعده على القيام بمجموعة من المهام التي لا يمكنه أن يقوم بها من دون هذه الإضافات.

أما إذا أردت الحصول على إضافات كروم يمكنك ذلك إما بالبحث عليها في جوجل أو الدخول إلى متجر إضافات كروم الذي توجد فيه مجموعة من الإضافات المجانية والمدفوعة، لكن ننصح بالدخول إلى المتجر لكي نقترح عليك إضافات لم تكن تعرف بوجودها.

متجر إضافات جوجل كروم
متجر إضافات جوجل كروم


أما الآن سأعطيك أهم خمس إضافات Google Chrome القانونية والمجانية التي قد تحتاجها في نشاطك اليومي، وكل ذلك:

إضافة GoFullPage لتصوير الشاشة 

إضافة GoFullPage لتصوير الشاشة
صورة تبين كيف تقوم هذه الإضافة بتصوير صفحات الويب


تمكنك هذه الإضافة البسيطة من القيام بتصوير الشاشة المعروضة على متصفح جوجل كروم مثل نص أو صفحة فيها تعليقات كثيرة، ثم تحتفظ بها في ملف JPG أو PDF لتستخدمها في وقت لاحق.

كما يمكنك أن تقوم بمجموعة من التعديلات على الصور التي قمت بالتقاطها للشاشة مثل وضع علامة معينة في مكان معين أو كتابة شيء للتوضيح…

وتفيد هذه الإضافة في عدة أمور، مثل جمع التعليقات واستخدامها لاحقا، أو الاحتفاظ بالنصوص لقراءتها في أجهزة أخرى، أو تصوير المواقع والاستفادة من كيفية ترتيب القوائم…

كما تفيد إضافة GoFullPage كل صناع المختوى في الاحتفاظ بالصفحات الموجودة على الإنترنت وقص منها كل ما يحتاجون إليه في المونتاج أو فوتوشوب... وكل ذلك حسب الرغبة والحاجة.

والجميل في هذه الإضافة أنها مجانية ولا توجد فيها إعلانات مزعجة، ويمكن لأي شخص أن يستخدمها بكل سهولة دون لحاجة للقيام بخطوات إضافية...، بحيث تضغط على أيقونة الإضافة ثم تلتقط صورة للصفحة ثم تحفظها عندك في الحاسوب.

أما بالنسبة للتعديلات يمكنك أن تقوم بها داخل الإضافة وقبل حفظ الصورة، أو في برنامج آخر في وقت لاحق.

يمكنك تحميل إضافة GoFullPage من هنا.

إضافة Allow Select And Copy لنسخ النصوص غير القابلة للنسخ

إضافة لتحديد أي نص على الويب
إضافة لتحديد أي نص على الويب


يقوم مطوري المواقع بإيقاف خاصية نسخ النصوص مباشرة من موقعهم لعدة أسباب، من بينها لكي يصعب نقل تلك النصوص إلى مواقع أخرى أو لجعل الزائر يدخل غصبا عنه إلى موقعهم للاستفادة من تلك النصوص…

ولكن مع هذه الاضافة على جوجل كروم يمكنك أن تنسخ هذه النصوص بمجرد تفعيلها وبكل بساطة، ويمكنك الحصول عليها من هنا.

من أهم استخدامات هذه الإضافة أنها تمكن أي شخص يشتغل في مجال بيع الصور أو التصاميم من نسخ الكلمات المفتاحية من صور وتصاميم أخرى ونقلها إلى صفحته، مثلا في موقع Redbubble إذا أردت استخدام نفس الكلمات المفتاحية التي يستخدمها مصمم آخر عليك أن تكتبها واحدة واحدة، لكن هذه الإضافة تسهل الأمر وتمكنك من تحديد تلك الكلمات ونسخها.

كما أن هناك الكثير من الصفحات الإخبارية التي تمنع زوارها من نسخ النصوص وتعطل هذه الإمكانية، وأحيانا يحتاج العاملين في مجال الصحافة إلى مقتطفات من مقال معين، وهذه الإضافة تمكنهم من نسخ المقطع المطلوب بكل سهولة... وهناك عدة استخدامات أخرى لهذه الإضافة لا يسعنا المجال لذكرها.

إضافة Save image as Type لتحميل الصور بالصيغة التي تريدها 

تسجيل الصور بصيغتك المفضلة
تسجيل الصور بصيغتك المفضلة


في الكثير من الأحيان عندما نحتفظ بصورة معينة ونبحث عنها على جهازنا نجد أنها بصيغة لا يقرأها الحاسوب أو لا يتعرف عليها أصلا، لأن مطوري المواقع يلجأون أحيانا إلى استخدام بعض صيغ الصور التي تظهر في المتصفح ولكن بعد تحميلها تكون بحاجة إلى برامج معينة لفتحها.

والسبب الذي يجعلهم يلجأون إلى هذه الصيغ هو ضغط الصورة بحيث يجعلون حجمها أصغر في الويب، وكما هو معلوم، كلما كانت الملفات المستخدمة في المواقع أصغر كلما كان الموقع أسرع.

أما إضافة Save image as Type التي يمكنك تحميلها من هنا هي عبارة عن إضافة تشتغل على متصفح كروم تمكنك من اختيار الصيغة التي ستكون عليها الصورة بعد أن تقوم بتحميلها.

ومن بين الصيغ التي يمكنك اختيارها والتي تشتغل كل كل الحواسب دون الحاجة إلى برامج إضافية صيغتي JPG و PNG.

وبذلك يمكنك تحميل جميع الصور من الإنترنت وفتحها والاستفادة منها واستخدامها بصيغة JPG و PNGدون الحاجى إلى برامج إضافية أو برنامج تحويل الصور.

إضافة Outil Pipette Couleur لأخذ درجة أي لون من الويب

إضافة لأخذ درجة أي لون من الويب
إضافة لأخذ درجة أي لون من الويب


إذا كنت صانع محتوى أو مصمم أو تشتغل في مجال الفن والجرافيك، فلا شك أن نظرتك للألوان تكون مختلفة، بحيث قد ترى بعض التصاميم والألوان على النت وتريد الاحتفاظ بذلك اللون بالضبط وبنفس الدرجة.

هذه الإضافة Outil Pipette Couleur تقدم لك هذه الخاصية وتعطيك درجة اللون الذي تحدده، ثم تنسخ الكود الخاص به ويمكنك استخدامه في أي برنامج من برامج الجرافيك، ويمكنك تحميل هذه الإضافة من هنا.

كما تمكن هذه الإضافة من نسخ كود اللون بالضبط أو نسخ درجات اللون الأحمر والأخضر والأزرق كل على حدة، لكي يمكنك نقل اللون إلى برنامج الجرافيك بكل دقة، والجدير بالذكر أن هذه الإضافة تعطيك أكواد الألوان بصيغة RGB لأن هذه الصيغة هي التي تستخدمها الشاشات في عرض المحتوى، وبما أن كل الألوان على النت تظهر لنا عن طريق الشاشة فإن هذه الإضافة والإضافات المشابهة لها كلها تعمل ب RGB.

إضافة Google Keep لأخذ الملاحظات

إضافة لتسجيل الملاحظات جوجل كيب
إضافة لتسجيل الملاحظات جوجل كيب

يعتبر تطبيق Google Keep من أحسن البرامج لتسجيل الملاحظات على الهواتف الذكية، وأحيانا عندما نكون نتصفح على الكمبيوتر نحتاج إلى تدوين بعض الملاحظات.

وليس من العملي أن ندون ملاحظاتنا على الوورد أو ننقل الملاحظة على الهاتف، لذلك نكون بحاجة إلى إضافة Google Keep التي يمكننا أن نسجل فيها ملاحظاتنا بمجرد الضغط عليها، وبعد تسجيلها تظهر معنا على الهاتف وعلى أي جهاز آخر مفتح فيه حساب جوجل المستخدم.

ويمكن من خلال هذه الإضافة من الاحتفاظ بفقرات أو روابط يمكن نسخها من الإنترنت مع إمكانيى تصنيفها في التصنيفات المعدة مسبقا، كما تمكنك الإضافة من الوصول إلى واجهز Google keep بضغطة واحدة دون كتابة الرابط أو الدخول إلى الموقع...

ويمكنك تحميل اضافة Google Keep من هنا.

كانت هذه أهم الإضافات التي يمكنك استخدمها بشكل يومي مع روابط تحميلها، وهناك الكثير من الإضافات الأخرى قد نتحدث عنها في وقت لاحق.

وكل هدفنا من كتابة مثل هذه المقالات هو تسهيل استخدام الإنترنت وتمكين الجميع من استغلاله بالشكل الصحيح وبطرق مجانية وقانونية.

تعليقات

التنقل السريع