القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية ربح المال من التصميم عبر الإنترنت - أهم الطرق والمواقع

 كيفية ربح المال من التصميم عبر الإنترنت - أهم الطرق والمواقع

كيفيةربح المال من التصميم عبر الإنترنت
كيفيةربح المال من التصميم عبر الإنترنت


يعتبر مجال التصميم من أهم المجالات التي يمكن أن تحقق منها دخل محترم سواء في الحياة العادية أو عن طريق الإنترنت، لأن كل الشركات وصفحات الويب تحتاج إلى تصاميم للترويج أو عرض المنتجات…، لذلك علينا أن نستغل الوضع ونتعرف عن كيفية ربح المال من التصميم عبر الإنترنت.

كما هو معلوم، أنه من الصعب على أي مصمم كيفما كان سواء مبتدئ أو محترف أن يكون معروفا في الحياة العادية دون أن يلجأ إلى الإنترنت، لأننا نعيش في وقت السرعة، بمعنى أن العملاء يريدون تصاميمهم في أقرب وقت وبأقل مجهود.

هذا ما جعل الكثير من الشركات توظف المصممين عن بعد بعقد أو دونه، كما ظهر مفهوم المصمم الحر الذي يشتغل لنفسه Freelance، بحيث توظف هؤلاء للقيام بنصميم معين أو عدة تصاميم دون توظيف المصممين والالتزام معهم بعقود العمل.

لذلك يعتبر الإنترنت من أهم الفضاءات التي تمكن العميل من البحث عن المصمم الذي يلبي احتياجاته، وهذا ما يجعل المصمم في حاجة ماسة إلى تعلم كيف يربح من تصميم الجرافيك عبر الإنترنت.

ومنه، إذا كنت مصمم وتريد ربح المال من الانترنت ولا تعرف كيف، سأعطيك في هذا المقال أهم الطرق لتحقيق ذلك من خلال المحاور الآتية:

الربح من التصميم من خلال تقديم خدماتك كمصمم حر

إن تقديم الأعمال الحرة هو مجال واسع لا يخص التصميم فحسب، ولكن إذا كنت تريد الربح من تصميم الجرافيك فاعلم أنه من أكثر المجالات المطلوبة في كل منصات عرض الخدمات.

وأول شيء تحتاج إليه لكي تبدأ في تقديم خدماتك عبر الإنترنت هو حساب في منصة واحدة أو عدة منصات ثم تقوم بتجهيز ملفك الشخصي، ولا بد من عرض مجموعة من أعمالك في هذا الملف لكي يطلع عليها العميل، وعلى أساس هذه الأعمال يقرر العميل الاتصال بك أو البحث عن مصمم آخر.

كما أنه من الضروري أن تدون كل المعلومات المهمة حول خدمتك، مثل وسائل الاتصال وآجال تسليم العمل وعدد مرات المراجعة…، المهم عليك أن تبين كل النقاط المهمة حول خدمتك مع ضرورة الالتزام بها، وذلك لكسب ثقة العملاء والتحلي بسمعة طيبة.

أما بالنسبة للمنصات التي تمكنك من تقديم خدماتك عبر الإنترنت فهي كثيرة أشهرها fiverr و Upwork، لكن هاتين المنصتين أجنبيتين وتحتاج إلى اللغة الإنجليزية ليك تستطيع العمل فيهما بشكل سلس، أما إذا كنت تريد تقديم خدماتك في مواقع عربية يمكنك ذلك من خلال موقع خمسات ومستقل.

كما يمكنك أيضا تقديم خدماتك على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو إنستغرام أو لينكدإن…، وما تحتاجه في هذا الخصوص هو الاهتمام بمظهر صفحتك ومحاولة استهداف العملاء المهتمين بالتصميم.

وبالنسبة لمميزات العمل كمصمم حر هو أنه يمكنك أن تشتغل في أي مكان تريده وفي أي وقت لكن مع احترام موعد التسليم المتفق عليه مع العميل، كما يمكنك أن ترفض أي عمل لا تراه مناسبا أو ليس من اختصاصك، على عكس المصمم الموظف عليه أن ينفذ كل ما تطلبه منه الشركة في أوقات عمل محددة وفي مكان معين.

أما بالنسبة لعيوب العمل كمصمم حر هي أنك في الأيام الأولى لن تحصل على عملاء بسهولة مع أن هؤلاء لن يدفعوا لك الكثير ما دمت مبتدئ، ولكن يمكن اعتبار ذلك من أهم محفزات الاجتهاد لتطوير المستوى والحصول على عملاء جيدين.

أهم مواقع الربح من التصميم التي يمكن أن تبيع فيها تصاميمك

إذا كنت من المصممين الذين يبحثون عن كيفية الربح من تصميم الجرافيك بطرق أخرى أو تفتقد إلى مهارات التواصل مع العملاء، أقدم لك هذه الطريقة التي تمكنك من الربح من بيع التصاميم في مواقع ومنصات معدة لذلك.

إن فكرة الربح من بيع التصاميم مثلها مثل فكرة الربح من بيع الصور التي تحدثنا عنها في مقال سابق تحت عنوان إليك أهم وأسرع طرق ربح المال من الانترنت.

ويمكن اختصار الفكرة في أن الكثير من المصممين والشركات يكونوا في حاجة إلى تصاميم معينة جاهزة أو خلفيات معينة… ليقوموا باستخدامها في تصاميمهم،

لكن إذا قاموا بتوظيف شخص ما لكي يصمم لهم هذه التصاميم أو الخلفيات فذلك قد يكلفهم مبالغ كبيرة، لذلك يلجأون إلى مواقع خاصة تمكن المصممين من بيع حقوق استخدام تصاميمهم.

ويعتبر موقع Shutterstock من أشهر هذه مواقع بيع التصاميم، وإذا أردت معرفة أكثر عن هذا الموقع فقد كنا شرحناه في مقالين سابقين:

كيفية الربح من بيع الصور والفيديو على موقع Shutterstock.

أسباب رفض الصور من موقع shutterstock.

كما أن هناك عدة منصات أخرى يمكن أن تبيع فيها تصاميمك مثل Adobe stock و Freepik و Creative Fabrica…، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تحتاج إلى عمل كثير،، لأنه لا يمكنك الاعتماد على تصميم واحد أو تصميمين لتحقيق الربح، وإنما تحتاج إلى مئات التصاميم، فكلما كانت التصاميم أكثر كلما زادت فرصة البيع.

ومن النادر أن تجد مصممين يجعلون مثل هذه المواقع مصدر دخلهم الأساسي، لأن المبيعات تتقلب حسب الأوقات والظروف والمداخيل ليست ثابتة، لذلك يمكن أن ننصح أي مصمم أن يبحث عن طرق أخرى لكسب المال من تصاميمه عوض بيعها في مثل هذه المواقع.

الربح من التصميم عن طريق مواقع الطباعة عند الطلب

تختلف هذه الطريقة عن الطريقة السابقة هي أنه في بيع التصاميم يحصل المشتري على ملف فيه التصميم ويستطيع تعديله، أما في الطباعة عند الطلب يحصل المشتري على نفس التصميم الذي وضعه المصمم ولكن مطبوع إما على قميص t-shirt أو قبعة أو أي منتج آخر…

ويمكنك وضع تصاميمك في مواقع الطباعة عند الطلب مرة واحدة، ويمكن أن تباع تلك التصاميم أكثر من مرة وفي منتجات مختلفة، بمعنى أن أعمالك تبقى موجودة ما دام الموقع مقدم الخدمة موجود.

أما بالنسبة للأرباح فهي تختلف من موقع إلى آخر، ويمكنك تحديد النسبة المئوية للربح، وكلما زادت هذه النسبة كلما ارتفع ثمن المنتج، بمعنى أنه إذا وضعت تصميم متواضع يمكنك تحديد نسبة 10 في المائة، أما إذا قدمت تصميم تعبت من أجله يمكنك تحديد أكثر من ذلك.

يمكنك التصميم والبيع عن طريق أمازون merch by amazon الذي يعتبر من أشهر مواقع الطباعة عند الطلب لأنه تابع لأمازون التي يدخل إليها ملايين الزبناء يوميا، لكن القبول في هذا الموقع جد صعب، لذلك أقترح مواقع بديلة مثل Redbubble و Zazzle… 

وتجدر الإشارة إلى أن الكثير من المصممين يشتغلون في هذا المجال ويحققون منه مبالغ محترمة، لكن للنجاح في هذا المجال عليك أن تتعلم مهارات أخرى بعيدة كل البعد عن التصميم مثل قواعد السيو والكلمات المفتاحية وكيفية كتابة الوصف...، وذلك لكي تتصدر تصاميمك محركات البحث ونكون لديك فرصة أكبر للربح.

الربح من التصميم من خلال تقديم الشروحات والكورسات

الكثير من المصممين المبتدئين قد يتساءلون عن كيفية ربح المال من التصميم من خلال تقديم الشروحات والكورسات، والجواب هو أن العميل قد يتأثر ويقتنع بكفاءة المصمم إذا رٍأى كيف يشتغل أكثر من الاكتفاء بمشاهدة أعماله فقط.

فعندما تقوم بوضع فيديوهات تعليمية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب أو إنستغرام… تترسخ في ذهن متابعيك أنك مصمم محترف خصوصا إذا كنت تقدم محتوى جيد في هذا المجال، ومن ثم كلما احتاج أحد متابعيك لتصميم معين كن على يقين أنه سيتصل بك ويطلب منك إنجازه، ولن يلجأ إلى مصممين آخرين لا يعرفهم.

أما إذا كنت مصمم محترف يمكنك وضع كورسات تعليمية بمقابل مادي أو تقديم دورات عبر الإنترنت وكسب المال عن طريق تعليم الناس هذا الفن.

وأخيرا، مهما كانت الطريقة التي اخترتها لربح المال من التصميم عبر الإنترنت، فلا بد من التحلي بالمصداقية واحترام الشروط التي تحددها المواقع والمنصات، والابتعاد عن سرقة تصاميم الغير لكي لا تقع في مشاكل وتذهب كل مجهوداتك مهب الرياح.

تعليقات

التنقل السريع